إعلان

هشام رامز: الحكومة تعتزم إنشاء مفوضية لإدارة أملاك الدولة

03:36 م الإثنين 03 مارس 2014

هشام رامز: الحكومة تعتزم إنشاء مفوضية لإدارة أملاك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي أن الدين الخارجي لمصر في وضع مطمئن جدًا، وأنه وصل إلى ما يقارب 46 مليار دولار.

وقال رامز في تصريحات للصحفيين عقب اجتماعه مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الجديد اليوم الاثنين إنه سيتم الإعلان عن الاحتياطي من النقد الأجنبي بنهاية شهر فبراي خلال الأيام القليلة المقبلة متوقعًا أن يزيد عن نظيره بنهاية شهر يناير الماضي.

وأضاف أنه ناقش مع محلب خلال الاجتماع قضية أسعار السلع الاستهلاكية في الفترة القادمة خاصة وأنه كان هناك مبالغة في الفترة الأخيرة سواء في أسعار السلع المستوردة أو المحلية، موضحًا أنه سيتم توفير السلع بسعر التكلفة بالمجمعات الاستهلاكية خلال الفترة القادمة.

وحول المساعدات المالية من الدول الخليجية، قال رامز إن الإمارات والسعودية قاما بدور كبير جدًا في هذا الجانب خاصة المساعدات البترولية التي خففت من الضغط على الموازنة العامة للدولة.

ووحول مبادرة البنك للتمويل العقاري بالنسبة لمتوسطي ومحدودي الدخل، أشار إلى أنه سيتم توفير شريحة ثانية بقيمة 10 مليار جنيه عقب الانتهاء من الشريحة الأولى التي أعلن عنها البنك خلال الأيام الماضية بنفس المبلغ، منبهًا إلى أن البنك سيتحمل مخاطرة أن يتم سداد هذه الأموال على مدة تصل إلى 20 سنة حتى يتم الوصول إلى سعر فائدة مناسب لمحدودي الدخل (7 بالمئة متناقصة) بسبب ارتفاع سعر الفائدة إلى 14 بالمئة خلال الفترة الماضية.

وشدد رامز على أن هناك إجراءات سيتم اتخاذها لمواجهة السوق السوداء للدولار ولكن لن يتم الإعلان عنها إلا في توقيتها لاستغلال عنصر المفاجأة.

وقال إن الحكومة تعتزم إنشاء مفوضية لإدارة أصول الدولة يكون الهدف منها استغلال الأصول في القطاعين العام والأعمال العام بصورة أفضل، أو بمعنى آخر صندوق لإدارة أصول الدولة لكن لم يتم التوصل إلى التسمية حتى الآن، موضحًا أنه هذه الفكرة موجودة منذ فترة لتحسين أداء الشركات بما ينعكس على العمال والمصانع، وتحديث المصانع والماكينات، ووجود الإدارة المتخصصة، ودراسة حالات الضعف.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: