إعلان

الاقتصاد في أسبوع: حد أدنى للمعاش وارتفاع الديون وقرار لمصر حول القمح يهدد فرنسا

12:58 م السبت 01 فبراير 2014

الاقتصاد في أسبوع: حد أدنى للمعاش وارتفاع الديون و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها 66 مليار جنيه ارتفاعا بالدين المحلي في أول 3 شهور لحكومة الببلاوي، و477 جنيه حد أدنى للمعاش المبكر، والحد الأدنى للأجور لن يطبق على الشركات الحكومية، السعودية تقدم 4 مليارات دولار جديدة لمصر، وخفض مصر مستوى الرطوبة لواردات القمح تشكل ضربة لفرنسا، وحذف 222 ألف مواطن من بطاقات التموين، ومحافظ البنك المركزي: الاحتياطي لن يقل عن 17 مليار دولار في يناير، وملتقى للتوظيف يتيح 15 ألف فرصة عمل للشباب، شركة بولندية تنسحب من مصر بسبب المخاطر السياسية.

66 مليار جنيه ارتفاعا بالدين المحلي في أول 3 شهور لحكومة الببلاوي

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري ارتفاع رصيد الدين الخارجي بنحو 3.8 مليار دولار بمعدل 8.8 بالمئة خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة المالية (2013 - 2014)، وهي الفترة التي شهدت بدء حكومة الدكتور حازم الببلاوي تولي إدارة الدولة، بينما ارتفع إجمالي الدين المحلي بنحو 66 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

وأظهر التقرير الشهري عن شهر ديسمبر الماضي - والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني - أن رصيد الدين الخارجي وصل إلى نحو 47 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنحو 43.2 مليار دولار في نهاية يونيو.

وأشار إلى أن ذلك يأتي كمحصلة لزيادة صافي الاستخدام من القروض والتسهيلات والودائع بكافة آجالها ليبلغ 3.3 مليار دولار، وزيادة رصيد الدين بما يعادل نحو 460.8 مليون دولار نتيجة لارتفاع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ إجمالي الدين العام المحلي نحو 1593.4 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2013 مقارنة بنحو 1527.4 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، منه 83.3 بالمئة مستحق على الحكومة بقيمة 1327.5 مليار جنيه - مقابل 1261.1 مليار جنيه في يونيو - و3.9 بالمئة على الهيئات العامة الاقتصادية 62.7 مليار جنيه، و12.8 بالمئة على بنك الاستثمار القومي 203.3 مليار جنيه.

477 جنيه حد أدنى للمعاش المبكر

أعلن الدكتور هاني مهنا المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي أنه سيتم زيادة دخول أصحاب المعاشات المبكرة ليصبح الحد الأدنى للمعاش 477 جنيه.

وقال مهنا خلال بيان له مساء أمس الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه -: '' (سيتم) إدخال تعديلات هامة على المادة 165 لقانون 79 بإعادة رفع دخول أصحاب المعاشات المبكرة ليصبح الحد الأدنى للمعاش 477 (جنيه) اعتمادًا على قيمة الحد الأقصى لمعاش الضمان الاجتماعي بعد إقرار الزيادة الخاصة به، وسوف يستفيد جميع أصحاب المعاشات المبكرة جميع الفئات والتي تصل معاشاتها حتى حوالي 1360 جنيه''.

الحد الأدنى للأجور لن يطبق على الشركات الحكومية.. وعاملون يهددون بالتصعيد

انتقلت أزمة الحد الأدنى للأجور إلى الشركات القابضة التابعة للقطاع العام، بعد شكوى العديد من موظفي الدولة بالجهاز الإداري، أنهم قاموا بصرف راتب يناير بنفس القيمة القديمة بدون أي زيادة، على الرغم من تأكيد الحكومة أن سيتم صرف الزيادة على راتب الشهر، وانتقد العاملون بالشركات القابضة التابعة لقطاع الأعمال العام، عدم تطبيق الحد الأدنى لأجور على رواتبهم، مطالبين بمساوتهم بباقي العاملين بالدولة.

وهدد العاملون باتخاذ إجراءات تصعيدية، في حال عدم إدراجهم تحت قانون الحد الأدنى لأجور، الذي أقره مجلس الوزراء بقرار رقم 22 لسنة 2014 وأيضاً منشور وزير المالية رقم 1 لسنة 2014 في شهر يناير2014 ومساوتهم بباقي العاملين بالدولة.

وبحسب العاملون بشركات الأغذية، ''إن المادة (43) من قانون رقم 203 لسنة 1991 الخاص بشركات قطاع الأعمال العام تنص على أنه يراعي في وضع اللوائح المنظمة لشئون العاملين ما يأتي، أن يكون لكل شركة هيكل تنظيمي وجدول للوظائف بما يتفق مع طبيعة أنشطة الشركة وأهدافها، وإلتزام نظام الأجور بالحد الأدنى المقرر قانوناً، والذي يعني أن عدم تتطبيق الحد الادنى علي قطاع الأعمال العام، يعد مخالف دستورياً، حيث إن الغرض من تطبيقه هو العدالة الاجتماعية وليس زيادة أو خفض الرواتب، وبما أن شركات قطاع الأعمال هي كيان مملوك للدولة بصرف النظر عن أنها لا تعد جهات حكومية فمن حق عمالها وموظفيها في عدالة اجتماعية''.

من جانبه، قال مصباح قطب، المستشار الإعلامي لوزارة المالية لمواقع التواصل الاجتماعي، إن الشركات القابضة التابعة للقطاع الأعمال العام، لن يطبق عليها الحد الأدنى للأجور، حيث أنها لاتندرج تحت القانون المنظم لباب الأجور والتعويضات بالموازنة العامة للدولة، وإنما لها النظام الخاص في الأجور والرواتب.

وأضاف المستشار الإعلامي، للمالية، خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إن الحد الأدنى للأجور، سيطبق وفقاً للمادة لأحكام القانون رقم 47 لسنة 1978، للعاملين بالجهاز الإداري، والديوان العام، والمدريات، والمحليات والهيئات الخدمية، ومجالس المدن، وهيئات النقل العام، ومن يندرج تحت بند الباب الأول بالموزانة العامة للدولة، الخاص بالأجور وتعويضات العاملين.

11.3 مليار جنيه زيادة في إجمالي الودائع بالبنوك بنهاية أكتوبر

قال البنك المركزي المصري إن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية أكتوبر الماضي بلغ 1241.5 مليار جنيه، مقابل 1230.2 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي، بزيادة نحو 11.3 مليار جنيه، وإن إجمالي الودائع الحكومية بلغ 142.7 مليار جنيه مقابل 143.7 مليار جنيه في سبتمبر بانخفاض مليار جنيه.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي الصادر - الذي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك مؤخرًا - أن إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملات الأجنبية في البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ في شهر أكتوبر الماضي نحو 217.2 مليار جنيه مقابل 218.4 مليار جنيه في سبتمبر بتراجع 1.2 مليار جنيه.

ووصل إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملة المحلية (بخلاف البنك المركزي) إلى 881.6 مليار جنيه في أكتوبر، مقابل 868.1 مليار جنيه في سبتمبر الماضي بزيادة 13.5 مليار جنيه، ليصل إجمالي الودائع غير الحكومية إلى 1098.8 مليار جنيه، مقابل 1086.5 مليار جنيه في سبتمبر بزيادة 12.3 مليار جنيه.

ووصل إجمالي ودائع القطاع العائلي في أكتوبر الماضي إلى 864.3 مليار جنيه، مقابل 852.7 مليار جنيه في سبتمبر الماضي بزيادة 11.6 مليار جنيه، وبلغت ودائع القطاع العائلي بالعملات الأجنبية 131.9 مليار جنيه، مقابل 131.7 مليار جنيه في سبتمبر الماضي.

صحيفة: السعودية تقدم 4 مليارات دولار جديدة لمصر

نقلت صحيفة الأهرام عن مصدر في الحكومة لم تسمه أن زيارة رئيس الوزراء حازم الببلاوي للسعودية الثلاثاء ستتوج بحصول مصر على ملياري دولار كوديعة بجانب مساعدات بترولية قد تصل لنفس المبلغ.

وأضافت الصحيفة عبر تقرير تصدر صفحتها الرئيسية اليوم: ''زيارة الببلاوي للسعودية الثلاثاء المقبل ستتوج بالاتفاق على حصول مصر على حزمة مساعدات سعودية جديدة تتنوع ما بين ودائع بالبنك المركزي بنحو ملياري دولار، وتسهيلات في شكل مواد بترولية قد تصل إلى المبلغ نفسه.''

خفض مصر مستوى الرطوبة لواردات القمح تشكل ضربة لفرنسا

قالت صحيفة ''وول ستريت جورنال'' إن قرار الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية بتخفيض سقف الرطوبة للأقماح المصدرة لمصر إلى نسبة 13 بالمئة، في مناقصاتها في حين تبلغ نسبتها في القمح الفرنسي 13.5 بالمئة، يهدد بإحباط الصادرات الفرنسية من القمح، حيث أرسل المزارعون الفرنسيون إلى مصر مليون طن من القمح سنوياً على مدار الأعوام الخمسة الماضية.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية، في سياق تقرير بثته على موقعها الاليكتروني، أن هذا القرار المفاجئ لفرنسا يعد بمثابة ضربة لصناعة تعد مصدراً للفخر بالنسبة لفرنسا التي تعد واحدة من القوى الزراعية الرئيسية في أوروبا وأكثرها شراسة لتراثها الزراعي.

ونقلت الصحيفة، عن المتحدثة الصحفية باسم جماعة ''كوبا كوجيكا''، التي تمثل المزارعين الأوروبيين، أن هذا التغيير ''يضر بالحياة المعيشية للمزارعين الفرنسيين''.

توقف تصدير الغاز للأردن بعد التفجير الـ 19 لخط الغاز بسيناء

أعلنت الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) التي تقوم بإدارة وتشغيل خط أنابيب الغاز عبر سيناء، انفجار خط الغاز بوسط سيناء.

وأضافت الشركة عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه ، ''أنه حوالى الساعة الحادية عشر مساء الأثنين الماضي قام إرهابيون بوضع متفجرات في إحدى غرف بلوف التحكم لخط الغاز بوسط سيناء''.

وأشار المهندس كارم محمود رئيس شركة جاسكو إلى أن انفجار الخط - والذي يعد التاسع عشر في سلسلة تفجيرات خط الغاز - أدى إلى انقطاع إمدادات الغاز لمدينتي طابا وشرم الشيخ، وتوقف خط تصدير الغاز للأردن.

حذف 222 ألف مواطن من بطاقات التموين

أعلن الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن عدد المواطنين الذين حذفوا أنفسهم طواعية من البطاقات التموينية بلغ حوالي 222 ألف مواطن، وأنه سيتم تشكيل لجنة لإطلاق حملة إعلامية لإثارة حوار مجتمعي حول تحقيق العدالة في توزيع الدعم.

وقالت وزارة التموين في بيان لها اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الوزير أكد خلال اجتماعه أمس الاثنين مع وفد من مركز العقد الاجتماعي أن من حذفوا أنفسهم من البطاقات التموينية قاموا بذلك لإحساسهم أنهم لا يستحقون الدعم السلعي، وأن الحذف تم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالبطاقات التموينية لاستكمال البيانات وإضافة المواليد.

ويبلغ عدد البطاقات التموينية حوالي 18 مليون و200 ألف بطاقة يستفيد منها نحو 69 مليون مواطن.

20 % ارتفاعًا في الاستثمارات الأجنبية الوافدة لمصر منذ 30 يونيو

قال أسامة صالح وزير الاستثمار، إن الحكومة تستهدف جذب استثمارات أجنبية صافية بنهاية العام المالي الحالي (2013-2014)، بقيمة 4 مليارات دولار.

وأكد صالح، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته اليوم الثلاثاء، شركة بلتون المالية القابضة، بمشاركة أكثر من 40 صندوق استثمار أجنبي، أن مصر استطاعت جذب الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات الثلاثة الماضية رغم الأحداث التي شهدتها البلاد عقب اندلاع ثورة 25 يناير 2011.

محافظ البنك المركزي: الاحتياطي لن يقل عن 17 مليار دولار في يناير

قال محافظ البنك المركزي المصري إن الاحتياطيات الأجنبية تبلغ 17 مليار دولار حاليا ولن تنخفض عن ذلك بنهاية يناير رغم عطاء استثنائي لبيع 1.5 مليار دولار يوم الاثنين وسداد ديون.

وقال المحافظ هشام رامز في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الثلاثاء ''الاحتياطي الأجنبي يبلغ الآن نحو 17 مليار دولار ولن ينخفض بنهاية يناير عن هذا على الرغم من العطاء الاستثنائي أمس، وسداد 700 مليون من مديونية نادي باريس، ونحو 500 مليون دولار أخرى يتم توفيرها للبنوك شهريا.''

مشروع مصري إماراتي لإنشاء رصيف لتداول الحاويات بـ760 مليون دولار

أعلن أسامة صالح، وزير الاستثمار، عن مشروع مشترك باستثمارات مصرية إماراتية لإنشاء رصيف لتداول الحاويات على خليج السويس باستثمارات 760 مليون دولار.

وأوضح وزير الاستثمار، أن الشركة القابضة للنقل البري والبحري ستشارك في المشروع عن الجانب المصري، فيما ستشارك الشركة العربية للملاحة الاماراتية بنسبة 20 بالمائة في المشروع.

وقال إنه يجري حاليا الاتفاق مع مستثمرين إماراتيين لإنشاء أول مصنع لإصلاح الحاويات في مصر، وهو ما سيعزز من نشاط الخدمات اللوجستية في البلاد.

شركة بولندية تنسحب من مصر بسبب المخاطر السياسية

قالت شركة بجنيج البولندية للغاز في تصريحات نشرت يوم الأربعاء إنها قررت الانسحاب من مشروع للتنقيب عن النفط والغاز في مصر بسبب المخاطر السياسية.

ونقلت صحيفة رزيكزبوسبوليتا عن المكتب الإعلامي للشركة قوله ''قررت بجنيج الانسحاب من امتياز البحرية (في مصر) بسبب المخاطر العالمية لأعمال التنقيب وتدني فرص اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز.''

من جانبه، قال عادل سعيد نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للاتفاقيات والاستكشاف، إن قرار شركة بجنيج البولندية ( بولاسكى) بالانسحاب من منطقة امتياز البحرية بالصحراء الغربية يرجع إلى عدم استكمال الشركة لفترات البحث المتبقية بعد انتهاء الفترة الأولى والتي قامت الشركة خلالها بحفر بئرين أسفرت نتيجتهما عن أنهما جافين.

وأشار خلال بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية - تلقى مصراوي نسخة منه إلى أن انسحاب الشركة ليس له أي آثار سلبية على أنشطة البحث والاستكشاف في مصر، وأن منطقة الصحراء الغربية من المناطق الواعدة ذات الاحتمالات البترولية والازية الجيدة.

وقال سعيد: ''الشركة البولندية أنهت فترة البحث الأولى والتي استمرت 4 سنوات وذلك بموجب الاتفاقية الصادرة في عام 2009 حيث قامت الشركة خلال تلك الفترة بحفر بئرين أسفرت نتائجهما أنهما جافيين''.

رئيس المركزي للإحصاء: 72% من الأغنياء لديهم بطاقات تموين

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن 72 بالمئة من ''الخمس الأكثر ثراء بالمجتمع يمتلكون بطاقات تموين''.

وأوضح أن أغنى ''خمس'' في المجتمع، طبقاً لإحصاءات سنة 2012/2013، يمتلك 72 بالمائة منهم بطاقات تموين، وأن الكهرباء حصلت على دعم 13.3 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، وهى الأكبر بعد السنة المالية 2011/2012.

المالية تعيد النظر في الضرائب العقارية والدخل لتتوافق مع الدستور الجديد

أصدر الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، قراراً بتشكيل لجنة من قيادات الوزارة، من أجل إعادة النظر في القوانين المالية والمنظمة لعمل وزارة المالية ودراسة مدى احتياجها لأية تعديلات، أو وضع قوانين جديدة للتوافق مع الدستور الجديد والمهام التي تختص بها وزارة المالية، يأتي ذلك في إطار استعدادات الحكومة لتطبيق الاستحقاقات الدستورية لدستور 2014.

وقال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، عبر له، تلقى مصراوي نسخة منه، إن اللجنة ستدرس كذلك الجانب الاقتصادي في الدستور الجديد، لتحديد الاجراءات المطلوبة لوضع المبادئ الدستورية موضع التنفيذ خاصة ما يتعلق بالضريبة التصاعدية، حيث سيتم مراجعة أسعار الضريبة العامة على الدخل، وكذلك الضريبة العقارية، لكي تتوافق مع مبادئالتصاعد في الفئات الضريبية المفروضة.

ملتقى للتوظيف يتيح 15 ألف فرصة عمل للشباب

دعا وزير الشباب المهندس خالد عبدالعزيز، شباب مصر من مختلف المحافظات، خاصة القاهرة والجيزة والقليوبية للمشاركة والحصول على فرص العمل التي يتيحها ملتقى توظيف الشباب الذي تعقده الوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومجلس التدريب الصناعي، بمشاركة 90 شركة من كبرى مؤسسات القطاع الخاص لعرض 15 ألف فرصة عمل، في قاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة نصر، يومي الأحد والاثنين المقبلين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: