إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. 4 قرارات للببلاوي وهبوط أسعار السيارات ومساكن لمحدودي الدخل

05:18 م السبت 26 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، بين ارتفاعات قياسية للبورصة، وهبوط للدولار مقابل الجنيه، واقرار الحكومة قرارات تتعليق بزيادة المعاشات وبدء تطبيق قانون الضرائب على الدخل، وطلب تعديل موازنة مصر التي أقرت خلال حكم الرئيس السابق محمد مرسي، وتراجع أسعار السيارات، ووصول الديون إلى مستويات خطيرة.

ديون مصر تتصدر قائمة الخطر

كشف تقرير اقتصادي حديث أن مصر حلت في المرتبة السابعة عالميًا في قائمة أكثر الديون السيادية خطرًا.

ونقلت صحيفة The economic voice عن مؤسسة ''ستاندرد آند بورز كابيتال آي كيو''، أن مصر احتلت المرتبة السابعة على مستوى العالم في قائمة أكثر الدول عرضة للعجز عن سداد ديونها خلال الربع الثالث من عام 2013، بتكلفة تأمين على الديون بلغت 672.7 نقطة أساس، وباحتمالية عجز عن السداد بلغت 37.9 بالمئة.

ملتقى لتوظيف 25 ألف مصري

أعلن منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إطلاق ملتقى التوظيف والتأهيل الثاني للعمالة الفنية، والذى بدأت فعالياته اليوم السبت بمشاركة 50 شركة عالمية ومحلية تقدم أكثر من 10الآف فرصة عمل حقيقية للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة.

كما تقدم أكثر من 65 شركة مسجلة بقاعدة بيانات مجلس التدريب الصناعي أكثر من 15 ألف فرصة عمل إضافية في مختلف القطاعات الصناعية.

خطة حكومية لرفع معدل النمو

أعلن الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، أن الحكومة تعتزم ضخ اعتمادات إضافية بنحو 24.5 مليار جنيه، وهو ما يمثل أكثر من 1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المستهدف للعام المالي، بهدف تحفيز الاقتصاد القومي وإعادة دوران عجلة الإنتاج، مع إعطاء الأولوية للبرامج كثيفة التشغيل وذات البعد الاجتماعي.

وأوضح العربي، في تصريح نشر على الموقع الرسمي لوزارة التخطيط،، أن الحكومة تهدف إلى بدء العودة بمعدلات النمو الاقتصادي لتصل إلى 3.5 بالمئة مقارنة بنحو 2 بالمئة في المتوسط سنويا، خلال السنوات الثلاثة الماضية، على أن يكون هذا النمو ''احتوائيا'' ويحدث تحسنا حقيقيا في مستوى معيشة المواطن ومستوى الخدمات العامة المتاحة لهم.

ديون مصر الأعلى في أفريقيا

كشف تقرير اقتصادي دولي أن مصر تعد أكثر الدول مديونية على مستوى قارة أفريقيا.

وأوضحت الساعة الدولية للديون، التابعة لمجلة The Economist والتي تظهر مديونية كل دول العالم بشكل لحظي، أن ديون مصر تمثل نحو 79.8 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وقدرت المجلة ديون مصر بنحو 234.4 مليار دولار أمريكي، ليصل نصيب كل مواطن من الديون إلى 2.6 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن معدل نمو الديون في مصر يصل إلى 12 بالمئة سنويًا.

خطرة لطرح 5 ملايين متر للاستثمار السياحي

قال سراج الدين سعد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، إن الهيئة تعتزم طرح 5 ملايين متر مربع للاستثمار، في منطقتي البحر الأحمر والعين السخنة، قبل نهاية العام الحالي 2013.

وأضاف سعد، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول أن المساحات المنتظر طرحها تأتي في إطار خطة لطرح 19 مليون متر مربع حتى يوليو المقبل.

وقال :'' سنعمل على توفير مجموعة من الحوافز، بما يعمل على رفع معدلات الاستثمار السياحي خلال الفترة المقبلة''.

ارتفاع بأسعار الفوائد على ديون الحكومة

سجلت أسعار الفائدة على أذون الخزانة، التي طرحتها وزارة المالية المصرية يوم الأحد الماضي ارتفاعا محدودا، بعد سلسلة من التراجعات على مدار الأشهر الثلاثة الماضية.

وطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، عطاءات بقيمة 12 مليار جنيه، ليسجل متوسط سعر الفائدة على إذن الخزانة لأجل 91 يوما بقيمة ملياري جنيه نحو 10.9 بالمئة، مقابل 10.7 بالمئة في العطاء السابق عليه في الثالث عشر من أكتوبر الجاري.

كما سجل متوسط سعر الفائدة على إذن الخزانة لأجل 182يوما، بقيمة 2.5 مليار جنيه 10.92 بالمئة، مقابل 10.82 بالمئة في 13 أكتوبر الجاري.

4 قرارات اقتصادية خلال 48 ساعة

خلال أقل من 48 ساعة.. أعلنت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور حازم الببلاوي عدة قرارات اقتصادية هامة، تتعلق بالضرائب على الدخل، والضريبة العقارية، وزيادة المعاشات.

مصر تلجأ للغاز الإسرائيلي؟

نفت الحكومة المصرية، تقدمها بطلب لاستيراد الغاز من إسرائيل، ردا على تصريحات لوزير إسرائيلي، بأن حكومته تدرس تصدير الغاز لمصر.

وقال سيلفان شالوم، وزير الطاقة والمياه لإذاعة الجيش الإسرائيلي:'' مصر تعاني من أزمة حقيقية في الغاز، وهي أعربت عن اهتمامها لشراء الغاز الإسرائيلي، ولا نرى أي سبب في رفض الطلب المصري''.

لكن طاهر عبد الرحيم، نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية '' ايجاس'' التابعة للدولة قال في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول :'' لا صحة لادعاءات الوزير الإسرائيلي''.

أصحاب المعاشات يرفضون الزيادة

أعلن البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، رفضه لقرار الحكومة بزيادة المعاشات بنسبة 10 بالمئة كعلاوة استثنائية، واصفًا القرار بأنه ''عملية تضليل ومخادعة قبل تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في يناير المقبل'' - على حد وصفه.

وقال ''فرغلي'' في تصريحات هاتفية لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن المعاشات ليس لها بنود متغيرة مثل الأجور، بل هي ثابتة وتتآكل قيمتها مع الوقت بسبب ما يحدث من ارتفاع في الأسعار، منددًا بما وصفه معاملة الحكومة لأصحاب المعاشات على أنهم مواطنون ''درجة ثانية'' (للاطلاع على التقرير)

الإسكان ووحدات سكنية لمحدودي الدخل

كلف وزير الإسكان المهندس إبراهيم محلب، هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتوفير أراض في عدد من المدن الجديدة، لتخصيصها لكل من هيئة تعاونيات البناء والإسكان، وصندوق تمويل المساكن، التابعين للوزارة، لبدء تنفيذ وحدات سكنية لمتوسطي الدخل، بمساحات من 100- إلى 120 مترا، وبأسعار مناسبة لدخول هذه الشريحة.

مؤتمر لليورومني لمناقشة وضع اقتصاد مصر

أعلنت مؤسسة يورومني للاستثمار تنظيم الدورة التاسعة عشر لمؤتمر يورومني مصر 2013 يوم الاثنين 11 نوفمبر القادم.

ووفقًا لبيان ليورومني تلقى مصراوي نسخة منه، فمن المقرر أن يفتتح المؤتمر الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، ويضم المؤتمر هذا العام نخبة من أهم المستثمرين والمسئولين في مصر والعالم لمناقشة المشكلات والتحديات الاقتصادية في البلاد، وكذلك المنهج الاقتصادي الذي تتبعه مصر الآن، والسيناريوهات المتوقعة في المستقبل.

أسعار السيارات في مصر تتراجع

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار السيارات بالسوق المصري، اتجهت إلى الانخفاض خلال الفترة الحالية، بعد تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وأضاف في تصريحات هاتفية لمصراوي، إن توكيلات السيارات في مصر، مثل ''كيا وهوندا وهيونداي'' قاموا بتخفيض أسعار السيارات بنفس النسبة التي انخفض بها الدولار بنحو 5 بالمئة (للاطلاع على التقرير كاملًا)

الدولار يواصل التراجع مقابل الجنيه

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري تراجعه الطفيف خلال تعاملات البنوك العاملة في مصر.

وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، انخفض الدولار أمام الجنيه المصري بشكل طفيف، ليبلغ سعره 6.8896 جنيه للشراء، و6.9197 جنيه للبيع.

إضافة 60 مليار جنيه للموازنة

وافق الرئيس المؤقت عدلي منصور، على قرار مجلس الوزراء، بتعديل الموازنة العامة للدولة، والقوانين المعده لها.

وجاء في نص موافقة الرئيس المؤقت المنشور بالجريدة الرسمية، تم إقرار المادة الأولى من القانون والتي تنص على ''موافقة عدلي منصور على قيام البنك المركزي المصري بشراء رصيد حساب المبالغ الواردة من بعض الدول العربية، والذي يبلغ نحو 8.78 مليار دولار، في نهاية أغسطس من عام 2013، على أن تتم إضافة المعادل بالجنيه بمقدار نحو 60.75 مليار جنيه، لحساب وزارة المالية لاستخدامها في عدة أوجه.

25% زيادة في ديون مصر الخارجية في عهد مرسي

كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنسبة 25.6 بالمئة بنهاية شهر يونيو 2013 مقارنة بما كان عليه بنهاية يونيو 2012 - وهي فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي.

وأوضح البنك خلال التقرير الشهري لسبتمبر الماضي، والذي نشره الخميس على موقعه الإلكتروني، أن رصيد الدين الخارجي ارتفع بنحو 8.8 مليار دولار ليصل إلى نحو 43.2 مليار دولار في نهاية يونيو 2013 مقارنة بنحو 34.4 مليار دولار في نهاية يونيو 2012.

البورصة في أعلى مستوى منذ حكم مبارك

ارتفع رأس مال الأسهم المقيدة في البورصة المصري لنحو 400 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من 3 سنوات.

وتجاوز المؤشر الرئيسي للبورصة مستوى 6 آلاف نقطة، ليصل لأعلى حاجز منذ ثورة 25 يناير، بدعم اتجاه شرائي قوي للمستثمرين العرب والأجانب، مع الهدوء النسبي للأوضاع السياسية والأمنية في مصر.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: