إعلان

إسرائيل: حزب الله لا يريد التصعيد

10:12 ص الخميس 29 يناير 2015

تقول إسرائيل إن اثنين من جنودها قتلوا وجرح سبعة آخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

قالت اسرائيل الخميس إنها تسلمت رسالة من حزب الله اللبناني مفادها إن الحزب لا يريد تصعيد الموقف مع الدولة العبرية، وذلك بعد يوم دام شهد مقتل جنديين اسرائيليين وأحد عناصر قوة حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان.

وبالفعل، خيم الهدوء على المنطقة الحدودية التي كانت بالأمس مسرحا لهجوم نفذه مسلحو حزب الله على دورية إسرائيلية انتقاما على ما يبدو لغارة نفذتها إسرائيل داخل الأراضي السورية في الجولان راح ضحيته عدد من كوادر حزب الله علاوة على ضابط في الحرس الثوري الإيراني برتبة جنرال.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في تصريحات نقلتها عنه وكالة رويترز إن اسرائيل تسلمت رسالة من حزب الله من خلال القوة الدولية في جنوب لبنان تفيد بأن الحزب لا يرغب في تصعيد الموقف.

وقال يعلون ''تسلمنا رسالة بالفعل، فهناك قنوات للتنسيق بيننا وبين لبنان من خلال قوة يونيفيل، وقد تسلمنا فعلا رسالة بهذا المعنى من لبنان.''

ولم يعلق حزب الله على تصريحات يعلون.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي في مقابلة اذاعية ''لا أستطيع الجزم بأن حوادث الأمس اصبحت ورائنا، وإلى أن يستتب الهدوء بشكل كلي في المنطقة ستبقى القوات الإسرائيلية على اهبة الاستعداد لأي طارئ.''

نتنياهو يتوعد

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال في وقت سابق إن أولئك المسؤولين عن هجوم الأربعاء ''سيدفعون ثمن أفعالهم.''

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي مع بدء مشاورات مع كبار المسؤولين الأمنيين بشأن رد محتمل على الهجوم الذي تعرض له الجيش الإسرائيلي.

في هذه الاثناء، أبلغت إسرائيل مجلس الأمن الدولي بأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن نفسها بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حزب الله.

150128230745_the_lebanese_border_624x351_epa_nocredit

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأم المتحدة رون بروسور في رسالة إلى المجلس إن ''إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يستهدف حزب الله الإسرائيليين''.

وأضاف أن ''إسرائيل لن تقبل اي هجمات على أراضيها وستمارس حقها في الدفاع عن نفسها وستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية شعبها''.

ودعا بروسور مجلس الأمن إلى إدانة حزب الله ''علنا وبشكل لا لبس فيه''.

150128230901_hezbollah_supporters_624x351_reuters_nocredit

كما طالب بنزع سلاح حزب الله، وشدد على أن على الحكومة اللبنانية الوفاء بالتزاماتها الدولية وتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بالكامل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي توعد بـ''رد قوي''، وقال في تغريدة على موقع تويتر ''الجيش الإسرائيلي يرد الآن على الأحداث في الشمال. لن نسمح للإرهابيين بتعطيل حياة مواطنينا وتهديد أمنهم. سنرد بقوة على من يحاولون تحدينا''.

وقال حزب الله في بيان أصدره إنه استهدف ''رتلا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، مؤلف من عدد من الآليات، ويضم ضباطاً وجنوداً ... بالأسلحة الصاروخية المناسبة ما أدى إلى تدمير عدد منها ووقوع إصابات عدة في صفوف العدو''.

وقد أدان رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو ما سماه ''الخرق الخطير لقرار مجلس الأمن 1701'' وطالب الطرفين بالحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: