إعلان

تفاصيل حصول معلمان على جائزة المعلم المثقف في المشروع الوطني للقراءة

11:35 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022
تفاصيل حصول معلمان على جائزة المعلم المثقف في المشروع الوطني للقراءة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

خصص برنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، فقرة عن تفاصيل حصول معلمان على جائزة المعلم المثقف في المشروع الوطني للقراءة.

وقال إبراهيم جاد، الفائز بالجائزة الأولى للمعلم المثقف بالمشروع الوطني للقراءة: إنه يبدو أن المسابقة كانت في تلخيص 30 كتابًا ولكن المقروء أكثر من 30 كتاب، وهناك خبرة في تراكمية في القراءة والتثقيف الذاتي ربما تعود إلى 25 عامًا، مشيرًا إلى أنه كان يقرأ من المرحلة الابتدائية.

وأضاف "إبراهيم" في حواره للبرنامج، أنه بدأ حبه للقراءة من والدته، والتي كانت تحب القراءة في الكتيبات الصغيرة، وأنه كان لديه صعوبات في التعلم والقراءة وهو طفل صغير، واكتساب القراءة أخذ بعض الوقت، ولكنه محب لمشاهدة الصور في الكتب، وهو مدرس لغة عربية في النحو والصرف والعروض.

وتابع، أن مسابقة المشروع الوطني للقراءة تشترط قراءة 30 كتابًا فيما لا يقل عن 5 مجالات مختلفة، في غير مجال المتخصص فيه، موضحًا: "اخترت قراءة كتب كنت أول مرة أقرأها وأعددتها خصيصًا للمسابقة ويتم عمل ملخصات في 1000 حرف، بحيث أن تكون القراءة عميقة ومستوعبة للكتاب.

واشار إلى أن ابنه مصاب بالتوحد ويعاني من صعوبات في التعلم مثل رعشة اليد في الإمساك بالقلم وبطء القراءة، وهذه الإصابة اضطرته لقطع منحته في الصين للبقاء بجانبه، مؤكدًا أنه يحلم بإنشاء مؤسسة لعلاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم.

وفي نفس السياق، أوضح أحمد هارون الفائز بالجائزة الثانية للمعلم المثقف: "دخلت المسابقة هروبًا من الواقع نظرًا للضغوط الحياتية والمشكلات والمعاناة في شتى الجوانب وكان المخرج منها هو الاستقلال بالكتب والانعزال عن الناس، وربط الخبرات التي يقرأها ويطبقها في حياته، مشيرًا إلى أنه مدرس للمرحلة الابتدائية والاعدادية.

وأضاف أنه تعمق في قراءة التنمية البشرية والفلسفة والجغرافيا والديانات، مشيرًا إلى أن دور المعلم البحث عن طرق جديدة لتقديم المعلومات للطلاب، ولذلك فأنه لابد من استخدام طرق جديدة تناسب مستواهم، لأن الطلاب ليسوا أغبياء ولكنهم لم يفهموا بالطريقة الحالية.

وأشار إلى أن بعض الفصول التي يقوم بالتدريس فيها تزيد كثافتها عن 100 طالب، كما أن السوشيال ميديا صدرت صورة سلبية عن معلم اللغة العربية، موضحًا أن ترتيبه بين أخوته الـ 17 من بين 24 أخ وأختًا وهو الابن الوحيد الذي أكمل دراسته الجامعية بينهم.

وأكد، أنه يحلم بإنشاء مكتبة عامة في قرية بهيج ببرج العرب لتكون منبرًا لنشر الثقافة.

فيديو قد يعجبك: