إعلان

"عودة الدراسة وتعطيل جلسات الشيوخ خلال 40 يومًا".. أبرز ما في التوك شو

09:24 ص الإثنين 19 أكتوبر 2020
"عودة الدراسة وتعطيل جلسات الشيوخ خلال 40 يومًا".. أبرز ما في التوك شو

كتب- محمد خميس:

شهدت الليلة الماضية، وحتى الساعات الأولى من اليوم الأثنين، عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، نرصد أبرز ما جاء فيها من أخبار في برامج "التوك شو"، في التقرير التالي..

طارق شوقي: جاهزون لكل السيناريوهات وقرار الغلق خاص باللجنة العليا لإدارة كورونا

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه في حال زيادة أعداد المصابين بالفيروس سيكون قرار غلق المدارس هو قرار على مستوى الدولة من خلال اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا والتي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف "شوقي" أن وزارة التربية والتعليم جاهزة لكل السيناريوهات من خلال مصادر التعلم المتعددة والقنوات التعليمية التي تغطي جميع المراحل الدراسية من أولى ابتدائي وحتى الثانوية العامة، بجانب المنصات التعليمية.

بهاء أبوشقة: الحكومة ليست مسئولة أمام مجلس الشيوخ

علق المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ على انتخابه وكيلاً للشيوخ، قائلاً: "ببارك لمصر كلها على نتائج هذا العرس الديموقراطي"، مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ سيكون دوره اللجوء إليه والاسترشاد برأيه في كافة الأمور المتعلقة بالدولة وليس التشريع فقط سواء المسائل السياسية او الاقتصادية فضلاً عن أن مجلس النواب له أن يحيل له مشروعات قوانين لأخذ رأي أعضاء الشيوخ.

وحول وجود استجوابات للحكومة على غرار النواب في غرفة الشيوخ، أكد أن البرلمان له سلطة التشريع والرقابة والمساءلة وهذه المسألة ضمن اختصاصاته، لكن الشيوخ ليس من السلطات أو الاختصاصات المنصوص عليها في الدستور للقيام بذلك.

الري: نريد اتفاقا عادلا وشاملا لملف سد النهضة الإثيوبي

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الدولة المصرية وضعت استراتيجية قومية لمواجهة الفجوة بين الموارد المائية والاحتياجات.

وأضاف السباعي، أن مصر تستهدف الوصول لاتفاق عادل وشامل في ملف أزمة سد النهضة الإثيوبي لكافة الدول وليس لدولة على حساب الأخرى، لافتًا إلى عدم وجود أنباء جديدة في هذا الملف باستثناء التواصل بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس دولة جنوب أفريقيا لإلقاء الضوء على تطورات الملف.

رئيس الشيوخ: تعطيل الجلسات لاستكمال اللائحة وتشكيل اللجان خلال 40 يومًا

علق المستشار عبد الرزاق عبد الوهاب على إنتخاب رئيساً مجلس الشيوخ "مشاعري اليوم كان كلها تفاؤل وعندي أمل إننا نعمل حاجة تسعد المصريين وتكون على المستوى الذي تستحقه البلد و بدعوات المصريين ربنا يوفقنا إن شاء الله".

وعن لوائح مجلس الشورى القديمة ومدى صلاحيتها، قال: "البناء على القديم موجود ولكن نعمل على تجديد الروح والبرلمان، مضيفًا: "خلال أربعين يومًا سيتم تعطيل الجلسات لاستكمال اللائحة وتشكيل اللجان، لوجود انتخابات متزامنة على المستوى في الغرفة البرلمانية".

وزير الاتصالات: آلية جلسات تجديد الحبس عن بعد وفرت العبء عن المواطنين والقضاة

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، إن هناك تعاون بين وزارة العدل والداخلية والاتصالات لتجديد حبس المتهمين عن بعد من خلال عرض الجلسة على الإنترنت، وتنعقد الجلسة سواء أكان المحامى في المحكمة أو مع المتهم في محبسه، ويتخذ القاضي القرار والجميع يسمع بعضه ونحن نتحدث عن جلسات تجديد الحبس.

وأضاف طلعت، أنه تم عمل شبكة حكومية مؤمنة وليست التطبيقات التجارية ووزارة الاتصالات هي التي قامت بعملها لتخفيف العبء على رجال القضاء والأمن وعلى المواطنين ويخفف العبء الاقتصادى والأمني، واصطحبت وزير العدل اليوم وجلسنا في صفوف الجمهور ورأينا كيف ينتقل القاضى وكيف زود من قدرته على إنجاز عدد كبير من القضايا".

فيديو قد يعجبك: