إعلان

بهاء أبوشقة: الحكومة ليست مسئولة أمام مجلس الشيوخ

10:47 م الأحد 18 أكتوبر 2020
بهاء أبوشقة: الحكومة ليست مسئولة أمام مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

علق المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ على انتخابه وكيلاً للشيوخ، قائلاً: "ببارك لمصر كلها على نتائج هذا العرس الديموقراطي".

وقال "أبو شقة"، في مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون"، اليوم الأحد، إن مجلس النواب هو الأصل في اختصاص التشريع في أي نظام برلماني، والشيوخ له دور كبير ومهم ونستطيع أن نستشرف ذلك بما يضمه من قامات كبيرة في كافة المتخصصين في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن دوره سيكون اللجوء إليه والاسترشاد برأيه في كافة الأمور المتعلقة بالدولة وليس التشريع فقط سواء المسائل السياسية او الاقتصادية فضلاً عن أن مجلس النواب له أن يحيل له مشروعات قوانين لأخذ رأي أعضاء الشيوخ.

وأضاف: "صحيح دوره استشاري لكن بما يضمن له من قدرة وخبرة قانونية وتشريعية تكسب رأيه صفة الإلزام ليس على المستوى الرسمي لكن ضمنياً لما يضمه من عقول لها تجربة فكرية وتعمق دستوري وقانوني ".

وحول وجود استجوابات للحكومة على غرار النواب في غرفة الشيوخ، أكد أن البرلمان له سلطة التشريع والرقابة والمساءلة وهذه المسألة ضمن اختصاصاته، لكن الشيوخ ليس من السلطات أو الاختصاصات المنصوص عليها في الدستور للقيام بذلك.

فيديو قد يعجبك: