إعلان

بنك التعمير والإسكان يضاعف أرباحه إلى 1.3 مليار جنيه بالربع الأول من 2023

02:29 م الثلاثاء 30 مايو 2023

حسن غانم الرئيس التنفيذي لبنك التعمير والإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال بنك التعمير والإسكان، إن نتائج أعماله خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 أظهرت زيادة صافي الأرباح بنسبة 107% مقارنة من نفس الفترة من العام السابق، لتقفز إلى 1.3 مليار جنيه، بحسب بيان له اليوم.

وقال حسن غانم، الرئيس التنفيذي لبنك التعمير والإسكان، إن زيادة نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول من العام الجاري تعكس الالتزام بأعلى معايير الكفاءة التشغيلية واستراتيجية التطوير التي تبناها بمحاورها الرئيسية، مما مكنه من تحقيق نتائج مالية قوية تمثلت في النمو الاستثنائي لكل من الإيرادات وصافي الأرباح.

وأوضح أن صافي إيرادات التشغيل ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 96% على أساس سنوي ليسجل 2.6 مليار جنيه، مدفوعا بتوسع البنك في أنشطته التجارية، إلى جانب حرصه على وضع العملاء على رأس أولوياته في مختلف قطاعات البنك.

وأضاف غانم، أن إجمالي الأصول زاد بشكل ملحوظ بنهاية مارس الماضي ليصل إلى 116 مليار جنيه بنسبة نمو تصل إلى 12% خلال أول 3 شهور من 2023.

وارتفع صافي الهامش من العائد خلال الربع الأول من 2023 بنسبة 9.2% مقابل 7.1% خلال نفس الفترة من العام السابق، بما يعكس نجاح البنك في إدارة هيكل محفظة التمويلات الخاصة به، وتقليل مخاطر تغير أسعار الفائدة مع ضبط نسبة الأصول إلى الالتزامات، بحسب ما ذكره حسن غانم.

وأضاف، أن إجمالي محفظة القروض حقق معدل نمو بنحو 3% خلال أول 3 شهور من العام الجاري مقارنة بنهاية ديسمبر الماضي ليرتفع 39.1 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

وحققت محفظة ودائع البنك معدل نمو بنسبة 8% خلال أول 3 شهور من العام الجاري لتبلغ 97 مليار جنيه بنهاية مارس 2023، نتيجة ارتفاع ودائع الأفراد بنسبة 15% وودائع الشركات بنسبة 5%، وهو ما يعكس ثقة العملاء من الأفراد والشركات في المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك، بحسب رئيس البنك.

وأرجع غانم قدرة البنك على تحقيق عوائد مميزة إلى الاستراتيجيات الفعالة التي يتبناها في مختلف قطاعاته، حيث بلغ العائد على متوسط حقوق الملكية 50.5% خلال الربع الأول من عام 2023، فيما بلغ العائد على متوسط الأصول 4.8% خلال نفس الفترة.

كما بلغ معدل كفاية رأس المال 21.8% متضمناً صافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2023، وهو ما يتجاوز الحد الأدنى الذي حدده البنك المركزي، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال للشريحة الأولى 20.7%، بينما بلغ 1.1% للشريحة الثانية، بحسب البيان.

وفي مجال التحول الرقمي قال غانم، إن استراتيجية البنك أثمرت عن زيادة نسبة أعداد المشتركين في تطبيق خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة نمو 124% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة خلال 2022، كما زادت نسبة عدد مستخدمي تطبيق محفظة الهاتف المحمول بنسبة نمو 63% بنهاية الربع الأول من 2023 مقارنة من نفس الفترة من 2022.

وأوضح غانم أن بنك التعمير والإسكان توجه إلى نحو التمويل المستدام من خلال تخصيص مبلغ 1.3 مليار جنيه من محفظته الائتمانية لاستهداف مشروعات التمويل المستدام وهو ما حقق زياده في هذا النوع من التمويلات المستدامة بنسبة 12٪ خلال الربع الأول من العام الجاري 2023.

فيديو قد يعجبك: