إعلان

عيد الفطر مختلطًا بالدماء في 7 دول إسلامية

03:41 ص الإثنين 28 يوليو 2014

جانب من الحرب الفلسطينية الاسرائيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

يحتفل المسلمون في أنحاء العالم بعيد الفطر المبارك الذي يبدأ اليوم الاثنين، وسط دماء سالت بغزارة في الأونة الأخيرة في بلدان العالم العربي والإسلامي.

رصد مراسل مصراوي إطلالة عيد الفطر المبارك هذا العام والصراعات التي يعانيها العالم الإسلامي والاحتراب الذي يسيطر على أرجائه.

فلسطين

بلغ عدد القتلى من الفلسطينيين 1032 قتيل منهم 236 طفلا و 93 سيدة و 47 مسنا، بينما  قتل 43 جنديًا اسرائيليًا، منذ بداية الحملة العسكرية الإسرائيلية في الثامن من يوليو الجاري التي بدأت بقصف جوي ثم تطورت إلى غزة بريًا، حتى مساء الأحد، بحسب مسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية، التي أشارت إلى أن أغلب القتلى من المدنيين.

مصر

قتل أول أمس 4 مدنيين بينهم طفلان واصيب 5 آخرين بينهم أطفال ايضا بعد سقوط قذيفة صاروخية على منزلهم في منطقة الجور في شمال سيناء بعد إطلاق مسلحين قذيفة صاروخية تجاه قوات كانت تطاردهم لكنها أخطأت القوات وسقطت على المنزل الذي كان أفراد من عائلة واحدة يتجمعون فيه.

وسقط قبل 10 أيام 22 جنديا وضابطًا في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش للجيش في منطقة الفرافرة بصحراء مصر الغربية على بعد 627 كيلومترا غرب القاهرة. كما قُتل ضابطي شرطة مصريين أحدهما برتبة عميد، نهاية الأسبوع الماضي في هجوم شنه مسلحون على سيارة كانا يستقلانها في قرية بمنطقة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء.

ليبيا

سقطت ليبيا في "حرب المطارات" بين القوات الحكومية والميليشيات الإسلامية المسلحة، وأسفرت عن سقوط حوالى خمسين قتيلاً وعشرات الجرحى في غضون ساعات في محيط مطاري طرابلس وبنغازي، من بينهم 23 عاملاً مصرياً استهدف القصف مجمعهم السكني في حي شعبي في العاصمة الليبية. فيما لقي 36 شخصا وعلى الأقل مصرعهم في اشتباكات شهدتها مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، بين القوات الحكومية وميليشيات إسلامية مسلحة.

وقُتل أكثر من 97 شخصاً، وأُصيب 400 آخرون بجروح، منذ بدء المعارك في 13 يوليو الجاري، بين مجموعات مسلحة متنافسة للسيطرة على مطار العاصمة الليبية طرابلس، كما أفادت حصيلة أعدتها، الأحد، وزارة الصحة.

العراق

بدأت الحكومة العراقية خطة لتأمين بغداد أثناء العيد والحيلولة دون وقوع هجمات بسيارات ملغومة، وزادت الحكومة عدد أفراد الشرطة عند نقاط التفتيش في مداخل بغداد ونشرت قوات اضافية في الحدائق العامة.

وحسب الأمم المتحدة فإن 5576 عراقيا على الأقل قتلوا في أعمال عنف منذ بداية العام الحالي. وبلغت أعمال العنف في العراق ذروتها بهجوم مباغت في شمال البلاد شنه الشهر الماضي مسلحون متشددون ينتمون لجماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة تسمى الدولة الاسلامية.
 
وكان تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عن موجة من التفجيرات في بغداد بينها عدة تفجيرات يوم 19 يوليو قُتل فيها 27 شخصا.

اليمن

هاجم متشددون بتنظيم القاعدة موقعين للجيش في جنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل ثمانية على الأقل في وقت مبكر الاحد، وذلك بعد شهرين من إعلان الحكومة عن تطهير المنطقة من مقاتلي "القاعدة".

ويشن اليمن بمساعدة الولايات المتحدة حملة ضد متشددين بينهم أعضاء في "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، الذي خطط أيضا لشن هجمات على رحلات طيران دولية وأهداف أجنبية أخرى.

نيجيريا

شنّت جماعة "بوكو حرام" الإسلامية في نيجيريا، هجوماً على منزل نائب رئيس وزراء الكاميرون في بلدة حدودية، وخطفت زوجته وآخرين كما قتلت ثلاثة أشخاص على الأقل.

في الوقت ذاته، أعلنت الشرطة مقتل خمسة أشخاص وجرح ثمانية بقنبلة أُلقِيت على مصلّين لدى خروجهم من كنيسة كاثوليكية في مدينة كانو شمال نيجيريا. وقال مسؤول في الشرطة إن انتحارية كانت تعتزم دخول جامعة كبرى في كانو وتحمل قنبلة خبأتها تحت حجابها، فجّرت نفسها لحظة اعتقالها، ما أدى إلى جرح خمسة شرطيين. كما خطفوا زعيماً دينياً محلياً يُدعى سيني بوكار لامين، وهو رئيس بلدية، في هجوم منفصل على منزله.

وهذا ثالث هجوم تشنّه "بوكو حرام" في الكاميرون منذ الجمعة الماضي. الهجومان السابقان اللذان أسفرا عن مقتل أربعة جنود على الأقل، تزامناً مع إصدار محكمة في الكاميرون أحكاماً بالسجن تراوحت بين 10 و20 سنة، على حوالى 22 شخصاً اتُهِموا بالانتماء إلى "بوكو حرام" وتحتجزهم ياوندي منذ مارس الماضي.

سوريا

تتعدد جبهات القتال في سوريا "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام - مقاتلوا المعارضة السورية - نظام الرئيس بشار الأسد" يسقط الضحايا يوميا ويهاجر نازحون أيضا الأراضي السورية يوميا إثر ذلك.

وواصل مقاتلو الجيش السوري الحر تقدمهم في ريف حماة وسط سورية، أمس الأحد، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام اسفرت عن مقتل 25 عنصراً نظامياً. ومقتل عشرة مدنيين وجرح آخرين بـ "براميل متفجرة" ألقتها مروحيات نظامية على أحياء بحلب.

وأفادت وسائل إعلام عربية وأجنبية عن إحراز تنظيم "داعش" انتصارا على قوات النظام السوري في منطقة الحسكة، وسقط قائد "فوج الميلبية" التابع لقوات النظام، اللواء مزيد سلامة ونائبه العميد الركن نضال أحمد محمّد والنقيب مجد أحمد الحسن قُتلوا مع جنود آخرين من قوات الأسد المدعومة بميليشيات في المعارك مع مقاتلي تنظيم "الدولة" على أسوار الفوج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: