إعلان

وزير التعليم العالي يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع بريطانيا

03:42 م الأربعاء 08 فبراير 2023

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور عمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة المتحدة، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي خاصة بالمجالات التعليمية، والبحثية، والتدريبية وتدعيم الشراكة بين الجامعات المصرية والبريطانية.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم الأربعاء، نائب رئيس جامعة هال البريطانية الدكتور فيليب جيلمارتين ومسئول التعاون الدولي بالجامعة روبرت سكيلتون كلارك والوفد المرافق لهما؛ لبحث سبل التعاون مع الجامعة.
وقال عاشور إن استراتيجية الوزارة ترتكز على الاستفادة من التجارب الدولية المتميزة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، وبما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).
وبحث الجانبان تعزيز أوجه التعاون العلمي والثقافي، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية وجامعة هال البريطانية وإجراء الأبحاث العلمية بالمجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك، فضلاً عن التعاون بمجال الأنظمة التعليمية واللوائح الدراسية.
كما بحثا إمكانية تبادل الزيارات والمهمات العلمية على مستوى الطلاب، والأساتذة، والخبراء والباحثين بين الجامعات المصرية وجامعة هال البريطانية، بالإضافة إلى توفير فرص التدريب لشباب الباحثين لتنمية قدراتهم التعليمية، والبحثية، والتدريبية، وتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، وكذلك توفير البرامج الأكاديمية لتنمية المهارات، ودعم القطاع الإداري بالجامعات.
من جانبه.. أكد الدكتور فيليب جيلمارتين حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر باعتبارها شريك هام للمملكة المتحدة بالعديد من المجالات، مشيرًا إلى أن جامعة هال تعد من أقدم الجامعات البريطانية، حيث تأسست عام 1927.
وأوضح اهتمام الجامعة بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع دول شمال إفريقيا بعدد من التحديات العالمية التي تتعلق بمجالات الصحة الأساسية، وتطوير تقنيات الطاقة الخضراء، وسلاسل الإمداد الغذائي المستدامة وتخطيط المدن.
وقال إن الجامعة لديها معاهد بحثية في اللوجستيات، والطب السريري، والبحوث الصحية التطبيقية وعلوم البيانات، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا بين الجامعة وعدد من الجامعات المصرية (القاهرة، وأسيوط، وعين شمس والمنصورة) في المجالات المتعلقة بالصحة، وإدارة الأعمال، والسياحة، وعلوم الحاسب والطب.
ولفت إلى توقيع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ لمنح عدد من الدرجات لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في مجالات العلوم الساسية، والتسويق، وإدارة الإعمال، والنقل، والإمداد والمحاسبة، والتمويل وإدارة الإعلام والتجارة الدولية، مؤكدًا حرص الجامعة على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في مصر.

فيديو قد يعجبك: