إعلان

قمة المناخ.. القصير والمفوض الزراعي الأوروبي يبحثان فرص تعزيز التعاون

02:03 م الإثنين 14 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، على هامش اجتماعات مؤتمر المناخ في الدورة ٢٧ المنعقد حاليًّا بشرم الشيخ، يانوش فويتشوسكي، المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له بحضور كريستان برجر، رئيس بعثة المفوضية الأوروبية بالقاهرة.

وتناول اللقاء عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ورحب القصير بالمفوض الأوروبي موجهًا له الشكر على وجوده بمصر وإلقائه كلمة أثناء إطلاق مبادرة الزراعة FAST ودعمه تلك المبادرة المهمة ليس فقط لمصر وإنما لدول العالم المختلفة؛ خصوصًا دول القارة الإفريقية.

وتناول الاجتماع أيضًا موضوعات التعاون والمشروعات الزراعية المشتركة.

وأشار القصير إلى أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدور مهم لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية ومحافظات الصعيد في كل الأنشطة الزراعية.

وأكد وزير الزراعة أن الدولة المصرية تقوم بعدد من الإجراءات الكثيرة؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي، خصوصًا في ضوء التحديات التي يمر بها العالم؛ سواء أكانت الناتجة عن التغيرات المناخية أو الصراع الروسي- الأوكراني.

وقال القصير إن مصر تتوسع أفقيًّا في استصلاح ملايين الأفدنة، ورأسيًّا بالاستغلال الأمثل لوحدتَي الأرض والمياه واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية.

وأشار وزير الزراعة أيضًا إلى قيام مصر بتنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من دول مختلفة بالعالم.

وأبدى القصير رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي؛ خصوصًا موضوع تصدير الأسماك.

وأكد المفوض الزراعي الأوروبي سعادته بوجوده في هذا المؤتمر المهم، وأن مصر من أقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض، ورغم التحديات التي تواجهها؛ فإنه يرى أن الحكومة المصرية تهتم بقطاع الزراعة وتنميته والتغلب على تلك المشكلات عبر آليات مبتكرة.

وأشار المفوض الأوروبي إلى أن العالم يعاني الآن ارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الإنتاج؛ خصوصًا أسعار الأسمدة، الأمر الذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي، واتجاه دول الاتحاد الأوروبي لتصنيع الأسمدة الحيوية كبديل عن الأسمدة الكيماوية.

وأشار المفوض الأوروبي أيضًا إلى أن الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مصر ودعم القطاع الزراعي؛ للتغلب على المشكلات التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

واتفق الطرفان على تبادل الخبرات في أنظمة التعاونيات والاهتمام بسلاسل القيمة والتحول الرقمي وإيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الزراعية وتعويض صغار المزارعين.

حضر اللقاء د.سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان