إعلان

أردوغان: التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء أفضل رد على الأعداء

07:27 م الثلاثاء 14 مارس 2017

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ف ب):

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء المرتقب الشهر المقبل حول توسيع صلاحياته، يمثل أفضل رد على أعداء تركيا وذلك في إطار الأزمة الدبلوماسية مع هولندا والاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة إن أمتنا ستقدم في 16 أبريل أفضل رد عبر صناديق الاقتراع متهما هولندا بممارسة "إرهاب دولة" بعد منعها وزيرين تركيين من المشاركة في تجمعات مؤيدة له على اراضيها.

كما حذر من اجراءات إضافية ضدها بعدما قطعت أنقرة، الإثنين، كل الاتصالات الرفيعة المستوى مع لاهاي وأبقت على رفضها عودة السفير الهولندي.

وتابع الرئيس التركي: "سنعمل على اتخاذ إجراءات إضافية ضد هولندا مضيفًا هذه الأخطاء لن تحل بمجرد اعتذار.

وكانت هولندا منعت السبت وزيرين تركيين من عقد تجمعات على أراضيها ما أثار ردًا غاضبًا من أنقرة.

وأضاف أردوغان الضرر الأكبر هو لأوروبا والاتحاد الأوروبي من إرهاب الدولة الذي أظهرته هولندا، السبت".

وكان أردوغان أثار غضب هولندا أيضا عبر قوله إن السلطات عمدت الى ممارسات "نازية"، لا سيما وان هولندا احتلت وتعرضت لقصف النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وتطرق أردوغان أيضا إلى موضوع حساس آخر وهو مجزرة سريبرينيتسا في البوسنة عام 1995 حين فشل جنود حفظ السلام الهولنديون العاملون ضمن الأمم المتحدة في منع وقوعها، في فصل لا يزال يشكل مأساة وطنية حتى الآن.

وقال أردوغان إن "هولندا والهولنديين، نعرفهم من خلال مجزرة سريبرينيتسا. نعلم الى أي حد تصل أخلاقياتهم من خلال تعرض ثمانية آلاف بوسني لمجزرة".

وأضاف "نعلم هذا الامر جيدا. يجب ألا يعطينا أحد درسا في التحضر".

وندد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الثلاثاء بتصريحات اردوغان حول مجزرة سريبرينيتسا واعتبرها "تزويرا بغيضا للتاريخ".

وقال روتي "انه يواصل تصعيد الوضع، لن ننزل الى هذا المستوى. هذا أمر غير مقبول على الاطلاق، كما نقلت عنه وكالة الانباء الهولندية.

واضاف لاحقا لمحطة تلفزيون خاصة ان لهجة اردوغان اصبحت اكثر هستيرية، مضيفًا: "هذا أمر غير معتاد وغير مقبول".

وكان حوالى ثمانية آلاف من رجال وفتيان البوسنة قتلوا ووضعت جثثهم في مقابر جماعية خلال المجزرة التي تعتبر أسوأ الفظاعات المرتكبة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان