إعلان

مصرفية عن ''قفزات الدولار التاريخية'': ''احنا كده بنغرق الجنيه مش بنعومه''

06:47 م الأربعاء 12 أكتوبر 2016

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قالت الدكتورة عنايات النجار خبيرة مصرفية وأسواق مال، إن ''تعويم الجنيه'' أصبح قرارًا ضروريًا يجب على البنك المركزي اتخاذه سريعًا، في إطار برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة.

وعلقت عنايات النجار، -خلال اتصال هاتفي مع مصراوي- على الارتفاع الجنوني لسعر الدولار بالسوق السوداء خلال الفترة الأخيرة مع استمرار المركزي بتثبيت السعر بالبنوك، ''احنا كده بنغرق الجنيه مش بنعومه''، مؤكدة أن قرار التعويوم أصبح ضروريًا.

وأضافت ''البرنامج الاصلاحي الذي تبته الحكومة ووافق عليه مجلس النواب وصندوق النقد الدولي للحصول على قرض، يجب على الحكومة أن تقوم بتنفيذه ومنه الاتجاه إلى التعويم، لمواجهة ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ووصوله إلى أكثر من 15 جنيهات''.

جدير بالذكر، واصل الجنيه المصري انهياره الحاد أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأربعاء، حيث ارتفع الدولار بشكل جنوني خلال تعاملات اليوم بنحو 100 قرشًا، مقارنة بسعر أمس الثلاثاء، وسط استمرار المركزي في تثبيت سعره بالبوك.

للاطلاع على سعر الدولار اليوم.. اضغط هنا

وتابعت الخبيرة المصرفية ''لا بد من سرعة التعويم نحن في وضح كارثي، مايفعله المركزي من ضح 120 مليون دولار خلال عطائه الأسبوعي للبيع للبنوك بالسعر الرسمي (كلام فاضي)،''، متسائلة ''من يستورد حاليًا بالسعر الرسمي؟.. مطلوب قرارات حاسمة تؤجل المصيبة''.

ويرى خبراء سوق مال -استطلع مصراوي رأيهم في وقت سابق-، أن سعر الدولار الحقيقي أمام الجنيه لا يتعدى مستوى الـ11.70 جنيهًا، مؤكدين أن سعره الحالي بالسوق السوداء غير حقيقي وناتج عن مضاربات، حيث توقعوا انخفاض السعر بعد قرار التعويم -على حد تعبيرهم - مرجعين ذلك أن التعويم سيعمل على تشجيع البنوك لبيع الدولارات التي تمتلكها، بالإضافة إلى ارتفاع تحويلات الأفراد، والتي تتراجع بسبب أن السعر الرسمي منخفض جدًا وغير حقيقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان