إعلان

التأمينات توضح شروط استحقاق الزوج أو الابن معاش المؤمن عليها

12:56 م الثلاثاء 23 يونيو 2015

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أوضح عمر حسن رئيس صندوق التامين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي أنه يشترط لاستحقاق الزوج لمعاش زوجته أن يكون عقد الزواج موثقاً، وأن يكون عقد الزواج قد تم قبل بلوغ المؤمن عليها أو صاحبة المعاش سن الستين.

وقال خلال بيان للصندوق اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه يستثنى من هذا الشرط عدد من الحالات ومنها حالة الزوج الذي كان قد طلق المؤمن عليها أو صاحبة المعاش قبل بلوغها سن الستين ثم عقد عليها بعد هذا السن، كما تشمل الشروط ألا يكون متزوجًا بأخرى.

وأكد رئيس الصندوق أن لجنة الشئون القانونية بوزارة التضامن الاجتماعي توصلت إلى أحقية الزوج في معاش زوجته المتوفاة إذا كان متزوجاً بأخرى في تاريخ وفاتها وذلك في حالة طلاق الزوجة الأخرى أو ترمله منها مع عدم استحقاق معاش عن الزوجة الأخيرة وجاء ذلك توحيداً للمعاملة بين الزوج والزوجة وتحقيقاً لمبدأ المساواة الذي أكد عليه حكم المحكمة الدستورية العليا.

وأضاف حسن أنه يتم تحديد نصيب الزوج في المعاش بإعادة توزيع المعاش بين المستحقين، ويتم منحه المعاش من أول الشهر التالي لتاريخ طلاق الزوجة الثانية أو وفاتها.

وأوضح أنه لاستحقاق الأبناء يشترط ألا يكون الابن قد بلغ سن الحادية والعشرين ولكن يستثنى من هذا الشرط العاجز عن الكسب، وأيضًا الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين، وأن يكون متفرغاً للدراسة.

كما يستحق معاش الأم كذلك من حصل على مؤهل نهائي ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين للحاصل على الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

وأشار حسن إلى أنه يوقف صرف معاش المستحق في حالة الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان