إعلان

أسباب "صداع الصيام".. وكيف يمكن الوقاية منه؟

02:30 م الجمعة 31 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت_ أسماء العمدة

يعاني كثيرون أثناء الصيام، من الصداع، والذي يزول عادة من تلقاء نفسه، لكنه قد يكون أحيانا علامة تحذيرية لحالات صحية أكثر خطورة

الصداع في رمضان أكثر شيوعاً وله أسباب متعددة ومنها المشروبات الباردة أو المثلجة أو الأيس كريم، وفقا لما قاله عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مجدي بدران لمصراوي.

وتابع بدران، أن صداع الأيس كريم شائع، إذ يصيب من 33% إلى 40% من البشر حسب بعض الدراسات قصير الأمد يستمر لفترات وجيزة يحدث عند تناول طعام أو شراب بارد خاصة المثلجة أو الأيس كريم

وأضاف أنه يسبب تبريداً مفاجئاً في الدماغ بعد نحو 10 إلى 60 ثانية من التناول محدثاً صداعاً مفاجئاً يستمر حوالى خمسة دقائق.

وأضاف: مع مرور الأطعمة أو الأشربة الباردة على الفم و الحلق يبرد سقف الحلق ومنه للمخ الذى يعتبر حساس جداً للحرارة، ما يقلل من قطر الأوعية الدموية للمخ وتدفق الدم بصورة مؤقتة للمخ يتبعه اتساع مفاجئ وتدفق الدم مرة أخرى، مسبباً الصداع، والأثر يزداد مع مرضى الصداع النصفى أو ذوى تاريخ سابق بإصابات الرأس.

وقال إن الوقاية تجنب الأطعمة والمشروبات الباردة، وعدم بلع الأطعمة أو الأشربة بسرعة.

واستكمل، أن التحذير من الإفراط فى تناول الآيس كريم لأنه يكون باردا عال السكر ويوفر طاقة فارغة غير مغذية حوالى 40 سعر حرارى بالعبوة العادية، عالى الدهون قد تضر القلب والأوعية الدموية وتسبب تصلب الشرايين عالي الكوليستيرول

الجبن القديم يسبب الصداع

وتابع أن الجبن القديم، اللحوم المصنعة، البقول الغير منقوعة فى الماء، الياميش والفواكه الجافة الغير منقوعة فى الماء الأغذية المحفوظة كل هذه الأغذية قد تتسبب فى الصداع.

وأكد أنهناك أسباب متعددة للصداع فى رمضان، ومنها: إدمان الكافيين، صداع العطش، إرهاق الجهاز الهضمى فى رمضان، انخفاض نسبة السكر في الدم، قلة النوم، التدخين، التوتر، ارتفاع ضغط الدم، حساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، الانيميا.

لتجنب هذه المشكلة يفضل:

- الإقلاع عن هذه المنبهات بالتدريج.

- يعتبر الخروب بديلاً آمناً للقهوة والشاى والشوكولاته والكاكاو، فهو خال من مادة الكافيين، إضافة أن الحبهان يبطئ مفعول الكافيين فى الجسم.

- يطيب رائحة الفم، وهو أيضاً فاتح للشهية طارد للغازات ومضاد للأكسدة، غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والحديد.

ثانياً صداع العطش:

مع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق فى صيف رمضان، نحتاج إلى ضرورة نشر ثقافة السوائل.

فقدان الماء من الجسم وعدم تعويضه يسبب الجفاف في الصيف خاصة أن الماء المفقود يصاحبه فقدان الأملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم مما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم خاصة الكليتين والدماغ والقلب.

الأطفال والمسنين هم أغلب ضحايا الجفاف.

للوقاية من الجفاف يجب:

- تناول السوائل بوفرة الحد الأدنى للبالغين 8 أكواب ماء عدم الانتظار حتى الإحساس بالعطش لأن العطش يحدث بعد فقدان 1 لتر على الأقل من سوائل الجسم.

- الأطفال والمسنين يصلون إلى الجفاف بسرعة لأنهم لايستطيعون في الغالب ترجمة العطش ومراكز تنظيم درجة حرارة جسم الأطفال والعطش غير كاملة النضج‏، ويجب تناول الماء و الألبان والشوربةً و العصائر الطبيعية.

- السلطة والفاكهة تعمل كبطاريات للماء خلال الصيام.

- الإقلال من الأغذية المحفوظة والمشروبات الصناعية.

ثالثاً إرهاق الجهاز الهضمى فى رمضان

الرفق بالجهاز الهضمى فى رمضان لأن ملء المعدة بالطعام يسبب اندفاع الدم إلى القناة الهضمية ‏ فيقل الدم الواصل إلى المخ ويسبب الصداع‏ صداع الشبع‏.‏

رابعاً انخفاض نسبة السكر في الدم، المخ يعشق السكر، أفضل السكريات للمخ هي النشويات المعقدة مثل البقول الفول والعدس والفاصوليا والبسلة و المعجنات والبطاطس والحبوب الكاملة والأرز البني.

المواد النشوية تحتاج وقتا طويلاً لكي تتكسر فى الأمعاء إلى سكريات بسيطة تمد الجسم باحتياجاته من السكر فى صورة بطيئة ومستمرة عكس ما يحدث.

"في رمضان".. فيديو كارثي لـ رجل يقتحم مسجدا ويعتدي على الإمام

متى تتطلب غازات البطن أثناء الصيام استشارة الطبيب؟

صقر يصيب أحمد العوضي في "ضرب نار".. كيف يمكن لهذا الجارح أذية الإنسان؟

احذر.. لا تضع العسل على المشروبات الساخنة: إليك السبب

طبيب يحذر من 5 عادات شائعة في رمضان: تزيد الخمول وتسبب أمراضا مزمنة

فيديو قد يعجبك: