إعلان

طبيب يحذر من 5 عادات شائعة في رمضان: تزيد الخمول وتسبب أمراضا مزمنة

07:30 م الخميس 30 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت_ أسماء العمدة

هناك العديد من الأخطاء الغذائية الشائعة التي اعتاد بعض الصائمين على ممارستها خلال شهر رمضان الكريم، ما قد يؤثرعلى صحتهم ويزيد شعورهم بالخمول والتعب.

التدخين

الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة يؤكد أن من العادات الخاطئة في رمضان التدخين، إذ يزيد ويعجل بمضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب، والذبحة الصدرية والنوبات القلبية وقصور القلب والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الدهون والكوليسترول، فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

وأضاف لـ"مصراوي"، أن التدخين يهتك أيضًا الأوعية الدموية مما يضعف الدورة الدموية فتقل كمية الأكسيجين فى الأنسجة وتتراكم السموم، وتزداد الالتهابات ويسبب زيادة مضاعفات أمراض الكلى 12 مرة، وزيادة فقدان الزلال فى البول، وانخفاض كفاءة الكلى وظيفيًا، التدخين يقلل من تغذية الشبكية بالدم، ويقلل من حيويتها، ويقلل من فعالية العلاج خاصة بالأنسولين.

قلة النوم

واستكمل، أنه يسبب التدخين قلة وقلة جودة النوم تسبب ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة الشائعة بسبب فترات النوم القصيرة مثل، السكر ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفت إلى أن قلة النوم تقلل من التحصيل الدراسى، وتسبب اضطرابات نفسية وجسدية مثل الكآبة والقلق والأرق الليلي، فضلا عن قلة الانتباه تقلل التركيز وتقلل المناعة.

وتابع: كما يرفع مستوى السكر في الدم وهذا يزيد من شيخوخة الجلد والكولاجين الكورتيزول يزيد من معدلات حب الشباب الكورتيزول يزيد من جفاف الجلد وقدرته على التجديد

وأكد أن النوم يعزز بناء الذاكرة المناعية التي تحمي الإنسان من العدوى مرة ثانية أو تخفف من حدة العدوى تقل المناعة مع النوم المتقطع وقلة النوم الحرمان من النوم ليوم كامل يقلل المناعة من أربعة إلى سبعة أيام معدلات الإصابة بالبرد تزداد عند قلة النوم.

نزلات البرد

وأوضح أن هناك علاقة طردية ما بين قلة النوم وزيادة الإصابة بنزلات البر، إذ إن الأعراض تزداد 5 مرات عند انخفاض جودة النوم مثل النوم في نور أو التليفزيون أو على ضوء أو رنين الهاتف بشكل متقطع.

قلة شرب المياه

وأوضح أن شرب الماء بكميات كبيرة في فترة قصيرة مثل السحور سلوك غير صحي قد يسبب تسمم الماء، انتفاخ الخلايا، وانتفاخ الجلد، واضطراب وظائف المخ، عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا قد يؤدي إلى تضخمها.

وعندما تنتفخ الخلايا في الدماغ فإنها تسبب ضغطًا في الدماغ مما يسبب الارتباك النعاس الصداع.

الوقاية، يجب تناول السلطات والألبان وعصائر الفاكهة الطازجة ومشروبات الأعشاب الطبيعية وتناول الخيار والكوسة والبطيخ في إرواء الجسم خلال ساعات الصيام الإكثار من تناول الطرشى والمخلل وملح الطعام يسبب أضرار البول، وفقدان بعض الأملاح المعدنية من الجسم، والإحساس بالعطش ملح الطعام هو كلوريد الصوديوم، والصوديوم الزائد يحتجز الماء داخل الجسم مما يزيد الوزن، ويضر القلب ويرفع ضغط الدم، ويضر الكلى والكبد، يزيد احتمالات، السكتة الدماغية والجلطات هشاشة العظام، الإصابة بالأزمات الربوية.

مشروبات الكافيين

تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل: الشاي، والقهوة ،والكولا يسبب إدرار البول، والإحساس بالعطش.

والبعد عن تناول الوجبات الدسمة والحلوى الرمضانية والسكر قد يسبب التخمة وزيادة الوزن والدهون ومستوى السكر في الدم يثقل المعدة ويسبب عسر الهضم والعطش ويزيد من الدهون والوزن ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

إهمال وجبة السحور

إهمال وجبة السحور يسبب الشعور بالجوع والعطش شرب الماء والمشروبات البارد قد يزيد من العطش يسبب ضعف المناعة سماكة مخاط الأنف، وجدت دراسة طبية أن مخاط الأنف يتكاثف بعد شرب الماء البارد ويستمر لأكثر من نصف ساعة.

الصداع خاصة مع الماء المثلج ضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

النهم، زيادة الشراهة في تناول كميات كبيرة من الطعام وبسرعة قد يسبب: الشعور بالنعاس زيادة دهون الجسم والسمنة.

اقرأ أيضا:

فول وبيض مدحرج وطعمية بـ 16 ألف جنيه.. فواتير سحور أثارت الجدل

احذر.. هذه الطريقة في طهي البيض تهددك بالإصابة بمرض القلب

الخيار مهم على سفرة السحور لكن متى يكون ضارا؟

نوع من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

أطعمة ابتعد عنها في رمضان: تضر كبدك دون أن تدري

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: