إعلان

"ارتفاع الحرارة".. بماذا شعرت ابنة بوتين بعد تطعيمها بلقاح "كورونا"؟

12:08 م الأربعاء 12 أغسطس 2020

ابنتا فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

شاركت إحدى ابنتيّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في التجارب على اللقاح الذي أسمته روسيا "سبوتنيك V"، كأول لقاح ضد فيروس "كورونا المُستجد" في العالم.

ووفق وكالة أنباء "تاس" الروسية، أعلن بوتين بنفسه، أمس الثلاثاء: "لقد حصلت إحدى بناتي على اللقاح. أعتقد أنها شاركت في الاختبار"، دون أن يوضح أيًا من ابنتيه.

ولدى بوتين ابنة تُدعى ماريا فورونتسوفا (35 عامًا)، وهي طبيبة أطفال، تصغرها بعام كاترينا تيخونوفا، وتعمل سيدة أعمال وراقصة "أكرو" منذ أعوام، بحسب قناة "العربية" الإخبارية.

وفيما لم يُحدد رسميًا أيًا منهما تناولت اللقاح، رجّحت "العربية" أن الأكبر سنًا هي من تلقت الطعم التجريبي بذراعها، وكان ذلك في يوليو الماضي؛ لأنها طبيبة ولديها تعامل سابق مع التطعيم واللقاحات.

لكن، بمعزل عمن "ذاقت" الطعم، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن بوتين أن ابنته شعرت بارتفاع حرارتها درجة واحدة فقط، فأصبحت 38 بعد الطعم الأول، وعادت طبيعية إلى 37 في اليوم التالي، وفيه ارتفعت إلى 38 مجددًا بعد تلقيها جرعة الطعم الثاني "وبعد أن أصبح لديها كمية كبيرة من الأجسام المضادة، سارت الأمور على ما يرام معها"- على حد قوله.

وكان وزير الصحة الروسي أعلن في وقت سابق أن التجارب السريرية للقاح الذي طوره مركز "جاماليا" الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، التابع لوزارة الصحة الروسية، انتهت.

وأطلق على اللقاح "سبوتنيك V" تيمنًا باسم القمر الصناعي السوفيتي "سبوتنيك"، أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأثارت التصريحات الروسية مخاوف من أنه ربما يتم تمرير اللقاح على عجل دون اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتأكد من سلامته على الأفراد.

وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" فيما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وردّت منظمة الصحة العالمية داعيةً إلى احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاح ضد "كوفيد-19".

وتسعى مختلف الدول حول العالم لتطوير لقاح لـ"كورونا". وعادة ما يحتاج تطوير اللقاحات إلى العديد من السنوات للانتهاء من عمليات التجارب ومن ثم الإنتاج على نطاق واسع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان