إعلان

نيويوركر: هل أصبحت أمريكا "جمهورية موز"؟

10:02 م الجمعة 05 يونيو 2020

علم امريكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ترجمة- سامي مجدي

في مطلع القرن التاسع عشر، صاغ الكاتب الأمريكي أو. هنري مصطلح "جمهورية الموز" في سلسلة من القصص القصيرة، أشهرها في قصة عن دولة أنكوريا الخيالية. واستند إلى تجربته في هندوراس، حيث كان قد فر لبضعة أشهر، لتجنب الملاحقة القضائية في تكساس، بسبب اختلاس أموال من البنك الذي كان يعمل فيه. المصطلح - الذي يشير أصلاً إلى بلد غير مستقر سياسياً يديره ديكتاتور وأعوانه، مع اقتصاد يعتمد على منتج واحد - استغرق حياة خاصة به. على مدار القرن الماضي ، تطورت "جمهورية الموز" لتعني أي بلد (مع أو بدون موز) يحكمه زعيم قاسٍ وفاسد وعديم الرحمة يعتمد على الجيش ويدمر مؤسسات الدولة في مسعى أناني للبقاء طويلا في السلطة. لقد غطيت الكثير منهم، بما في ذلك عيدي أمين، ديكتاتور أوغندا السابق، في سبعينات القرن الماضي، ومعمر القذافي في ليبيا في التسعينات، وكارلوس منعم من الأرجنتين في التسعينات أيضا.

خلال الحملة الرئاسية الساخنة لعام 2016، شق المصطلح طريقه إلى السياسة الأمريكية السائدة، غالبًا بشكل واضح. استدعى الرئيس ترامب ذلك في أكتوبر 2016. وقال في حشد في فلوريدا: "ستحدد هذه الانتخابات ما إذا كنا سنظل دولة حرة بالمعنى الحقيقي للكلمة أم أننا أصبحنا جمهورية موز فاسدة يسيطر عليها مانحون كبار وحكومات أجنبية". بعد المناظرة الرئاسية الثانية، في أكتوبر، رد روبي موك، مدير حملة هيلاري كلينتون ، قائلاً: "يعتقد دونالد ترامب أن الرئاسة مثل بعض ديكتاتورية جمهورية الموز حيث يمكنك حبس خصومك السياسيين". أصبحت العبارة تيارًا خفيًا في الجدل السياسي الوطني في الولايات المتحدة منذ ذلك الحين.

لكن خلال الأسبوع الماضي، أدى رد الرئيس على الاحتجاجات المتصاعدة بشأن مقتل جورج فلويد إلى تعميق الجدل حول ما يحدث لأمريكا. وصفت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي - ثالث أقوى سياسي في البلاد - تجربة ابنتها، وهي مخرجة أفلام وصحفية، عندما استخدم رجال أمن مواد كيماوية والدروع لإجبار زملائها المتظاهرين السلميين على إفساح المجال حتى يتمكن ترامب من المشي إلى كنيسة القديس يوحنا، ليلة الاثنين، لالتقاط صورة عابرة حيث لوح بالكتاب المقدس. في يوم الأربعاء، سألت بيلوسي بصراحة في برنامج "مورنينغ جو" على شبكة إم سي إن بي سي: "ما هذا، جمهورية موز؟"

لم تعد الإجابة سهلة. في وقت لاحق من ذلك اليوم، أصدر جيمس ماتيس، وزير الدفاع السابق، توبيخًا لاذعًا للرئيس ترامب، رئيسه السابق. قال ماتيس إنه "غاضب ومذعور" من استخدام الجيش الأمريكي ضد الشعب الأمريكي، ووصف المدن الأمريكية من قبل خليفته في البنتاغون، مارك إسبر، بأنها "فضاء معركة" يجب السيطرة عليه. قال في بيان لمجلة أتلانتيك "عندما انضممت إلى الجيش، قبل نحو خمسين سنة، أقسمت باليمين عل دعم والدفاع عن الدستور. لم أحلم أبداً بأن القوات التي ستؤدي نفس اليمين ستأمر تحت أي ظرف من الظروف بانتهاك الحقوق الدستورية لمواطنيها - ناهيك عن تقديم صورة غريبة للقائد الاعلى المنتخب، مع وقوف القيادة العسكرية جنبًا إلى جنبه".

صور قوات الحرس الوطني التي تم رصها في صفوف ضيقة على درجات نصب لنكولن التذكاري - وهو موقع يرمز إلى المصالحة والتعافي بعد حربنا الأهلية - يرتدون ملابس مموهة، وسترات واقية من الرصاص، ودروع الجسد ، تضاف إلى الإحساس بأن أمريكا في خضم لأزمة وطنية محددة. غضب ماتيس من الرئيس شخصيا، متهما إياه بمحاولة تقسيم البلاد عن عمد. قال: "نحن نعلم أننا أفضل من إساءة استخدام السلطة التنفيذية التي شهدناها في ميدان لافاييت". وذهب خطوة أخرى إلى الأمام، مطالبا بمحاسبة "أولئك الذين يتولون المنصب والذين يسخرون من دستورنا".

يقول العلماء وصانعو السياسة الحاليون والسابقون إن إرث ترامب التاريخي يبدو بشكل متزايد أنه تمزيق الديمقراطية الأمريكية. قال روبرت كاغان، مؤرخ في معهد بروكينغز ومؤلف كتاب "الغاب ينمو مرة أخرى: أمريكا وعالمنا المهدد": "نحن راضون جدًا عن متانة نظامنا. الكثير مما يجعل نظامنا يعمل هو الإخلاص العام للروح الديمقراطية من جانب جميع المعنيين." قال كاغان إن ترامب أثبت أن "نظامنا لديه القدرة على التخريب". كان ألق مؤسسي أمريكا هو تصميم دستور مع ضوابط وتوازنات لضمان أن أدوات السلطة تخدم الشعب والدستور - وتحد من الرئاسة.

قال كاغان "كان المؤسسون يأملون في أن يشعر الكونجرس بالغيرة من صلاحياته، وأن يشعر القضاء المستقل بالغيرة من دوره، وأن يكون لدى كل ممثل تفاني معين للروح الجمهورية - القليل من "آر"- والدفاع عنها ضد التهديدات المحتملة." وقال: "إن الرئيس أكثر اهتمامًا بمصالحه الخاصة من حقوق عامة السكان. الشيء المدهش هو أنه على مدار تاريخنا، كان هذا هو الحال بالفعل." وأضاف أنه لم يعد الأمر كذلك. بتوجيه من الرئيس ترامب، تآكلت المؤسسات الأساسية التي كانت تؤمن الوظائف اليومية للدولة والانتقال السلمي للقيادة بشكل خطير.

في وزارة العدل، تجاوز النائب العام وليام بار مدعيه العامين في الحكم على روجر ستون، حليف ترامب. وحث على إسقاط التهم الموجهة إلى مايكل فلين، أول مستشار للأمن القومي لترامب والذيقضى في منصبه فترة قصيرة، على الرغم من أن فلين اعترف مرتين بأنه مذنب بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي. في حالة بول مانافورت، مدير حملة ترامب السابق، أطلق الرئيس حملة على تويتر ضد القاضي إيمي بيرمان جاكسون، بما في ذلك التهمة الكاذبة، "هل هذا هو القاضي الذي وضع بول مانافورت في الحبس الانفرادي، وهو أمر لم يكن حتى الغوغاء آل كابوني يتحملونه؟" ويحدد مسؤولو الإصلاحيات، وليس القضاة، كيفية ومكان احتجاز السجناء. وقال كاغان: "إذا استطاعوا فعل ذلك لحماية أصدقاء الرئيس، فيمكنهم أيضًا أن يستخدموا ضد أعداء الرئيس".

البيت الأبيض يفعل ذلك أيضا. في ستة أسابيع فقط هذا الربيع، فصلت إدارة ترامب أربعة مفتشين عموم، مسؤولين قاموا بالتحقيق وإبلاغ الكونغرس بحالات الاحتيال والتبديد وإساءة استخدام الأموال الحكومية. بناءً على طلب وزير الخارجية، مايك بومبيو، تم فصل ستيف لينيك أثناء تحقيقه فيما إذا كانت وزارة الخارجية تتخطى موافقة الكونغرس لبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وما إذا كان بومبيو وزوجته قد عينوا موظفين حكوميين للقيام بمهماتهم الشخصية. أطاح ترامب بمايكل أتكينسون كمفتش عام لمجتمع المخابرات انتقاما لدوره في إخطار الكونغرس عن مخبر وكالة الاستخبارات المركزية الذي اتهم الرئيس بإساءة استخدام سلطته في محاولة إرغام أوكرانيا على اتخاذ إجراءات من شأنها أن تفيد ترامب سياسيا.

قال الرئيس للصحافيين في أبريل، "لقد أخذ تقريرًا مزيفًا وقدمه إلى الكونجرس في حالة طائرة. حسنا؟ ليس من أشد المعجبين بترامب، يمكنني أن أخبركم بذلك." كما أطاح ترامب بجلين فاين المفتش العام في البنتاغون الذي كان من المقرر أن يقود منظمة رقابية جديدة على الشرطة تفتش في كيف أنفقت الولايات المتحدة تريليونات الدولارات على الإغاثة من فيروس كورونا. كما أقال الرئيس كريستي غريم، في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، بعد أن أوجز تقريره "النقص الحاد" في لوازم الاختبار، ومعدات الحماية الشخصية، وأجهزة التنفس الصناعي، وموظفي الدعم، مما أعاق القدرة على التعامل بشكل مناسب مع الوباء و "تعريض الموظفين والمرضى للخطر." وقال يوم الأربعاء، سكوت دال المفتش العام في وزارة العمل اعتزل طواعية. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أخبر دال لجنة فرعية للرقابة بمجلس النواب عن "قدر كبير من الاحتيال" في برامج البطالة خلال الوباء.

لقد عمقت الاحتجاجات الأزمة المؤسسية - وجعلتها أكثر وضوحا وقلقا، حتى للضباط العسكريين المحترفين الذين عاشوا لفترة طويلة في التعامل مع عدم الاستقرار. أخبرني الفريق المتقاعد دوغ لوت، نائب مستشار الأمن القومي في ظل إدارتي جورج دبليو بوش وأوباما وسفير سابق في الناتو، أنه قلق بشأن الآثار المترتبة على استخدام ترامب للجيش لأغراض سياسية. قال: "لقد وصلنا للتو إلى عقدين من الإفراط في تسليح سياستنا الخارجية. قد يكون الوقت قد حان الآن للقلق بشأن الإفراط في تسليح سياستنا المحلية."

كان لوت قلقًا بشكل خاص عندما سار الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، وهو يرتدي ملابس المعارك، مع ترامب من البيت الأبيض إلى سانت جون. قال لوت إنه خلال ست سنوات في البيت الأبيض، لم ير قط أي ضابط كبير يرتدي زي قتالي في البيت الأبيض. قال: "كان ذلك استثنائياً". حتى عندما اجتمع مسؤولون عسكريون كبار في غرفة العمليات بالبيت الأبيض لمشاهدة الغارة التي قتلت أسامة بن لادن في عام 2011، لم يرتدوا معدات قتالية. وقال لوت: "عن قصد أو عن غير قصد، أشار ميلي إلى دعم تصريح الرئيس بأننا بحاجة إلى قمع احتجاجات الشوارع التي كانت سلمية إلى حد كبير وتلتزم بالقانون، وأن ميلي سيكون مسؤولا". تضخمت رسالة الترهيب من طائرات هليكوبتر عسكرية تحلق على رؤوس المتظاهرين والعربات العسكرية التي تدور في أنحاء واشنطن. وأضاف لوت "ذلك ليس نحن."

قال ديفيد بليت، مؤرخ الحرب الأهلية في جامعة ييل، إن الساعة تدق النسبة لمستقبل الديمقراطية الأمريكية، مضيفا أن "هذه الاضطرابات - إنها أكثر من مجرد اضطرابات، إنها ثورة - مذهلة حقًا". في تسعة أيام، خرج المتظاهرون إلى الشوارع في ثلاثمائة وثمانين مدينة بسبب وفاة جورج فلويد. "يجب أن نجد طريقة ما للسياسة الانتخابية - تنتهي بعد خمسة أشهر فقط من الآن - لتسخير ذلك، أو إلى أين تذهب؟ ماذا تبقى؟" وقارن الخلل السياسي العميق في واشنطن في عام 2020 بما كان في الثمانينيات، عندما تمزقت المؤسسات الأمريكية وانهارت البلاد وبقت في حالة انقسام. قال: "لم يكن هناك وسط يسار بحلول عام 1860". قال بليت للإجابة على سؤال بيلوسي: "نحن لم نصل إلى هذا الحد بعد. ولكن قد نكون على وشك أن نصبح جمهورية موز. كان من الصحيح لها أن تسأل السؤال".

للإطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: