إعلان

"ميدور" توقع عقد قرض بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل مشروع التوسعات

10:59 ص الأربعاء 31 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهد طارق الملا وزير البترول، التوقيع على الاتفاق النهائي لعقد قرض تمويل مشروع توسعات معمل ميدور لزيادة طاقته التكريرية بنسبة 60% بين شركة ميدور مع رؤساء تحالف بنوك، والذي تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار من إجمالي تكلفة مشروع التوسعات البالغ استثماراته 2.3 مليار دولار.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، يشمل تحالف البنوك بنكي كريدي أجريكول، وبي إن بي باريبا الفرنسيين، وبنك "CDP" الإيطالي، بالإضافة إلى بنكي الأهلي المصري، وأبو ظبي الوطني المستشارين الماليين للمشروع.

وقال الوزير، عقب توقيع مراسم توقيع الاتفاق، إن توسعات معمل تكرير ميدور تأتى في إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير وزيادة طاقات معامل التكرير، والعمل على زيادة الكميات المنتجة من المنتجات البترولية.

وترتفع الكميات المنتجة من معمل تكرير ميدور من البوتاجاز والبنزين عالي الأوكتين ووقود النفاثات والسولار والفحم والكبريت من 4.6 مليون طن حاليا إلى 7.6 مليون طن بعد انتهاء مشروع التوسعات، بحسب الوزير.

وأضاف الوزير أن ذلك سيؤثر إيجاباً على توفير كميات أكبر من احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات الاستراتيجية، والمساهمة في تحقيق استراتيجية الوزارة لتحقيق سياسة الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، وبما يتماشى مع المشروع القومي للدولة بتحويل مصر لمركز اقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

كما يساهم المشروع في إنتاج منتجات عالية الجودة متماشية مع المواصفات العالمية بما يسهم في توفير سيولة دولارية نتيجة تصدير بعض المنتجات ذات المواصفات القياسية العالمية (Euro-5)، وفقا للوزير.

وذكر الوزير أن القرض المقدم من تحالف البنوك العالمية يؤكد الثقة في المناخ الاستثماري الجاذب في مصر في ظل سياسة الإصلاح الاقتصادي الحالية، ويدعم العلاقات المصرية الإيطالية في مجال البترول والغاز.

وأشار إلى أن شركتي إنبي وبتروجت ستحصلان على 50% من حجم المكون لهذا المشروع في إطار تعظيم المكون المحلي في المشروعات البترولية الكبرى في ظل النجاحات التي حققتها في المشروعات التي نفذتها بما يؤكد تعظيم إمكانيات وقدرات شركات البترول المصرية.

وحضر مراسم توقيع الاتفاق السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، ورئيس هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، الضامنة للقرض، ورئيس شركة تكنيب الإيطالية المقاول العام للمشروع، ورئيسا شركتي إنبي وبتروجت.

وقال السفير الإيطالي، عقب التوقيع، إن المؤسسات الإيطالية المشاركة في المشروع مثل هيئة تنمية الصادرات الايطالية، وتكنيب الإيطالية، وبنك CDP الإيطالي كان لها دور مهم فى التوصل لهذا الاتفاق الذي يعد أحد أهم المشروعات في مجال تنمية وتطوير قدرات مصر التكريرية في المنطقة.

وأضاف أن المشروع يدعم تواجد الشركات الإيطالية ومشاركتها في المساهمة في تطوير الإمكانيات الكبرى التي تمتلكها مصر في قطاع البترول والغاز، حيث تهدف الشركات الإيطالية إلى القيام بدور حيوى في مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وذكر أن مشروع تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة سيكون له تأثير إيجابي على تأمين إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي، ويدعم إمكانيات التعاون المشترك بين البلدين.

وانتهت شركة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول "ميدور" خلال العام الماضي من تشغيل المرحلة الأولى من توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية والتي أسهمت في زيادة الطاقة الإنتاجية للمعمل من المنتجات البترولية بنسبة 15%، بحسب بيان سابق لوزارة البترول.

وقال محمد عبد العزيز رئيس الشركة خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج أعمال 2017، في مارس الماضي، إن شركته مستمرة في تنفيذ مشروع أعمال التوسعات لزيادة الطاقة الإنتاجية بنحو 60% وفقا للبرامج الزمنية المحددة، وهو ما يحقق عائدا اقتصاديا وفنيا يعود بالنفع على الدولة.

وقامت الشركة بتكرير نحو 40.5 مليون برميل من النفط الخام خلال 2017، بحسب عبد العزيز، حيث حققت الشركة بذلك "أعلى مؤشرات إنتاجية ومالية في تاريخها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان