إعلان

"امتحان مشفر".. نظام "الثانوية المعدل" في 16 معلومة "س و ج"

09:29 م الإثنين 10 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تطلق وزارة التربية والتعليم، النظام المعدل للثانوية العامة، في 22 سبتمبر المقبل، وهو نظام يقوم على تغيير أسلوب التقييم بإلغاء الامتحان الموحد واستبداله بـ12 امتحانًا على مستوى المرحلة.

ويتسلم الطلاب أجهزة "تابلت"، يتلقون من خلالها المناهج ويؤدون الامتحانات، وبعد حدوث حالة من الجدل حول موعد تسليم أجهزة " التابلت" للطلاب، وانتهاء وزارة الاتصالات من توصيل شبكات الانترنت والشبكات الداخلية للمدارس، عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أمس الأحد، مؤتمرًا صحفيًا لتوضيح العديد من الحقائق حول نظام الثانوية المعدل.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الحقائق التي أعلنها الوزير في السطور التالية، في صورة سؤال وجواب:

- متى يبدأ تطبيق النظام؟

22 سبتمبر المقبل، مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

- هل يُطبق النظام على جميع المراحل؟

لا، طلاب الصف الأول الثانوي العام فقط.

- ما فلسفة تغيير النظام؟

الانتقال بالطالب من التلقي والحفظ، إلى الفهم والتفكير والابتكار، من خلال تغيير أسلوب التقييم.

- ما آلية تطبيق هذه الفلسفة؟

إلغاء الامتحان القومي الموحد الذي كان يعقد في الصف الثالث الثانوي، واستبداله بـ12 امتحانا تراكميا على مدار المرحلة؛ لإتاحة أكثر من فرصة أمام الطالب للتحصيل بدلا من الفرصة الواحدة، بالإضافة إلى وضع أسئلة الامتحانات بطريقة تقيس فهم الطالب واستيعابه للمادة العلمية ولا تقيس الحفظ.

- ما دور "تابلت" في النظام المعدل؟

يتيح الفرصة للطالب إلى الوصول لأساليب عرض شيقة وثرية للمناهج، تتمثل في "أفلام وفيديوهات تعليمية"، اشترتها وزارة التربية والتعليم من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في المحتوى التعليمي، وستتيحها على بنك المعرفة المصري مجانا، بجانب تطبيق الامتحانات بصورة أكثر نزاهة وشفافية، بلا غش أو تسريب، أو لجان "ولاد أكابر".

- متى يتسلم الطلاب أجهزة "التابلت"؟

خلال الفصل الدراسي الأول.

- كيف يدرس الطلاب حتى موعد استلام "التابلت"؟

من كتاب المدرسة، "التابلت" ليس جوهر تغيير النظام ولكنه أداة من ضمن مجموعة من الأدوات تحقق الهدف، وأصر الرئيس السيسي على تسليمه للطلاب، رغم إمكانية تطبيق النظام بدونه.

- لكن الوزارة، أعلنت أن الطلاب سيتسلمون "التابلت" مع بدء العام؟

تعاقدنا على 708 آلاف جهاز "تابلت" مع شركة "سامسونج"، واخترنا أفضل جودة للأجهزة، ولا يوجد شركة لديها 700 ألف جهاز على "الرف" ولكنها تصنعهم وترسلهم إلينا في دفعات، وهذه الدفعات ستصل إلينا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، وبعدما نحصل عليهم، سنضعهم في المخازن لحين اكتمال تجهيز المدارس وبنك الأسئلة.

- متى ينتهي تجهيز المدارس وبنك الأسئلة؟

وزارة الاتصالات أوشكت على الانتهاء من توصيل الإنترنت عالي السرعة لأكثر من 2000 مدرسة ثانوية عن طريق توصيل شبكات "الفايبر"، لكن هناك شبكات داخلية داخل كل مدرسة ينتهي العمل فيها يناير المقبل، وبالنسبة لبنك الأسئلة يعمل المركز القومي للمناهج كذلك على إعداده، ومن المقرر الانتهاء من كل ذلك في يناير 2019، حينها نوزع أجهزة "التابلت" على جميع الطلاب في آن واحد، ليعقد أول امتحان إلكتروني في ذلك الشهر.

هل ذلك يعني أن الوزارة ليست جاهزة لتطبيق النظام؟

"ماتسألوش على التابلت لأنه أداة، اسألوا عن الأسئلة، جوهر تغيير النظام ليس إدخال التكنولوجيا، ولكن تغيير أسلوب التقييم ووضع أسئلة تقيس الفهم"، النظام يبدأ في 22 سبتمبر، وسيجرى تدريب الطلاب على نوعية الأسئلة الجديدة، طوال الفصل الدراسي الأول، من خلال إجراء بعض الاختبارات الورقية، ليس بهدف جمع الدرجات ولكن التدريب.

- من اليوم الأول للدراسة سيتسلم الطلاب الكتب الورقية بنفس المناهج؟

والمحتوى الجديد لمنهج الصف الأول الثانوي، من أفلام تعليمية وفيديوهات، ستكون على بنك المعرفة مع بدء العام الدراسي، ويمكن لأي طلاب الوصول للمحتوى إذا اتيحت له وسيلة الاتصال، قبل استلام "التابلت".

- ذكرت أن الصف الأول الثانوي عام تمهيدي، لماذا إذا كانت الوزارة مستعدة لتطبيق النظام؟

بالفعل الوزارة مستعدة لتطبيق النظام، ويمكن تطبيقه بدون " تابلت"، ولكن المعلم والطالب في حاجة للتدريب على الأسلوب الجديد للتدريس والامتحانات، لذا قررنا اعتبار الصف الأول الثانوي تمهيديا، ويحتسب التقييم التراكمي من امتحانات الصفين الثاني والثالث فقط.

- ماذا لو تلف جهاز التابلت أو فقده الطالب؟

في حالة احتياج الجهاز للصيانة، فهناك عدد من سيارات الصيانة المتنقلة لصيانة الأجهزة، أما في حالة فقدانه أو بيعه من قبل الطالب فيحتم عليه شراء جهاز جديد حتى تصله الامتحانات عليه.

- هل سيتصل الجهاز بالإنترنت؟

داخل المدارس هناك إنترنت عالي السرعة، يدخل عليه الطلاب من خلال " واي فاي"، بشكل مجاني، وكذلك داخل مراكز الشباب وقصور الثقافة، أما في حالة وجود الطالب بالمنزل أو أي مكان آخر عليه الاتصال بالانترنت من خلال شحن الشريحة المزود بها " التابلت".

- هل ممكن اختراق "سيستم" الامتحانات؟

لا، النظام مُشفر بالكامل، ومن العجائب أن يسألنا البعض عن بنك الأسئلة: "أكيد محدش هيشوف الأسئلة علشان ماتضربش، هو المفروض ابعت الأسئلة للناس على الشات؟" وبعد أداء الطلاب الامتحان تشفر الإجابات وترسل لجهات التصحيح دون وسيط: "ولا مطبعة سرية ولا أوراق ولا محاضر الموضوع كله إلكتروني دون تدخل أي عنصر بشري".

- ماذا عن آلية تصحيح الامتحانات؟

الأسئلة الموضوعية "صح وغلط واختيارات" تصحح إلكتروني، أما الأسئلة المقالية ترسل لمعلم للتصحيح وآخر للمراجعة، كل منهما في محافظة، وفي حالة عدم تطابق الدرجة الممنوحة من كلا المعلمين، ترسل لمعلم ثالث للفصل بينهما.

- إعلانات الدروس الخصوصية بدأت، هل يتقدم إليها طلاب "أولى ثانوي"؟

لا، الدروس الخصوصية في النظام المعدل للثانوية " تضيبع فلوس"، " أنا بقول لولي الأمر إن اللي مدرس الدروس الخصوصية هيديه للطالب أنا مش هسأله فيه، كل الأسئلة معتمدة على الفهم، والكتاب هيكون معاه في الامتحان".

فيديو قد يعجبك: