إعلان

عشرات الآلاف يحتجون على قانون الدولة اليهودية في تل أبيب

09:19 م السبت 04 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

تظاهر مساء اليوم السبت، عشرات الآلاف في مدينة تل أبيب الإسرائيلية، احتجاجًا على قانون الجنسية الذي تم إقراره مؤخرًا ويعتبر إسرائيل الوطن الحصري لليهود.

وكان القانون قد تم إقراره في يوليو الماضي، وهو يرسخ وضع إسرائيل كدولة يهودية فيما تنظر الأقليات والكثير من الإسرائيليين اليهود إليه باعتباره يتسم بالتمييز.

ودعا إلى المظاهرة، منتدى ضباط الجيش الدروز.

من جانبه، قال تامير باردو، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية (موساد) إن التصديق على القانون "ظلم لنحو 20% من السكان الإسرائيليين"، مشيرا إلى أن المسألة لا تتعلق بالحزب الذي سيتم التصويت لصالحه ورأى أنها مسألة "قيم"، وفقا لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وفي سياق متصل، اتسمت نظرة رؤوفين ريفيلن، الرئيس الإسرائيلي، للقانون بالسلبية.

وطالب مئات الفنانين والكتاب، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطاب بعثوا به إليه، بإلغاء القانون الذي يسمح " بتمييز ديني وعنصري صريح".

وينص القانون أيضا على دعم بناء جاليات يهودية في إسرائيل، وسيتم إعلان العبرية كلغة رسمية للبلاد فيما سينخفض تصنيف العربية، من لغة ثانية حتى الآن، إلى لغة ذات " وضعية خاصة".

يذكر أن نحو 130 ألف من تسعة ملايين إسرائيلي، هم من الدروز العرب الذين نشأت ديانتهم عن الإسلام، وعلى خلاف العرب المسلمين والمسيحيين، يحق للدروز الخدمة في الجيش الإسرائيلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان