إعلان

اليابان ترغب في إجراء محادثات مع زعيم كوريا الشمالية

09:16 ص الخميس 22 مارس 2018

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (أ ش أ):

أعربت حكومة اليابان عن رغبتها لكوريا الشمالية في عقد محادثات قمة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، وفق ما أعلنه مسؤولون دبلوماسيون في اليابان .

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم /الخميس/ عن المصادر الدبلوماسية قولها ، إن آبي يريد أن يحل كيم جونج أون قضايا المواطنين اليابانيين المختطفين لدى كوريا الشمالية ، إلى جانب برامج بيونج يانج الصاروخية والنووية، وقال رئيس وزراء اليابان إن تنفيذ إعلان بيونج يانج لعام 2002 بين اليابان وكوريا الشمالية سوف يعود بفوائد اقتصادية على الشطر الشمالي، وبموجب هذا الإعلان الموقع بين البلدين، ستقدم طوكيو مساعدة اقتصادية لبيونج يانج بعد تطبيع العلاقات.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أن اليابان قلقة حيال إهمال قضية مواطني اليابان المختطفين في كوريا الشمالية، في وقت يتوقع فيه أن يعقد كيم قمتين منفصلتين مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن في شهر إبريل المقبل، لتليها قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو.

ولفت المسؤولون اليابانيون إلى أنه في إطار مساعي اليابان لعقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي، سيطلب آبي تعاون ترامب خلال اجتماعهما المتوقع في الولايات المتحدة منتصف شهر أبريل على أقرب تقدير.

ولكن مع استمرار اليابان في ممارسة الضغط على كوريا الشمالية بسبب برامجها لتطوير الأسلحة النووية والصاروخية، فإنه من غير المؤكد ما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لعقد محادثات قمة مع آبي، ويؤكد آبي دوما أن الحوار مع كوريا الشمالية من أجل الحوار لا معنى له .

وكان وزير الخارجية الياباني تارو كونو قد طلب من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، خلال اجتماعهما في واشنطن الأسبوع الماضي، حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إثارة قضية اختطاف كوريا الشمالية لمواطنين يابانيين في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

وأقرت كوريا الشمالية قبل أكثر من عقد من الزمان، بأنها اختطفت 13 مواطنا يابانيا أواخر السبعينات والثمانينات، من أجل استخدامهم لتعليم جواسيسها اللغة والعادات اليابانية.

وتم السماح لخمسة من هؤلاء المختطفين بالعودة إلى اليابان، وأصرت بيونج يانج على أن الثمانية الآخرين توفوا دون أن توفر أدلة مقنعة لليابان عن وفاتهم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان