إعلان

رئيس مكافحة الآفات الزراعية: لا وجود للجراد.. والجيش يساعدنا في مواجهته -حوار

11:45 ص الخميس 21 ديسمبر 2017

ممدوح السباعي رئيس مكافحة الآفات الزراعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار-أحمد مسعد:

قال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الإدارة من أهم إدارات وزارة الزراعة، وتكافح كافة الآفات والحشرات التي تهاجم المحاصيل المصرية، مؤكدًا أن الوزارة تنفذ عمليات استباقية جراء أي هجوم محتمل من الجراد الصحراوي بمساعدة الجيش.

وأضاف السباعي، في حواره لمصراوي، أن الإدارة لا تستخدم مبيدات في محصول الفراولة؛ لأنه يُصدر إلى أوروبا وآسيا، وبعض الدول العربي، ومكافحة العنكبوت الأحمر، الذي يضرب الفراولة، عن طريق المفترس الأكاروسي، الذي يقضي على العنكبوت الأحمر، وإلى نص الحوار..

ما أهمية الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية؟

نعم الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، مشروع المكافحة التكاملية لآفات محاصيل الخضر والفاكهة، وهي من أهم الإدارات بوزارة الزراعة؛ للحفاظ على المحاصيل من الحشرات والطفيليات.

ماهي أخطر الإصابات التي تكافحها الإدارة؟

"توتا ابسيلوتا"، التي تصيب محصول الطماطم – دودة ثمار الزيتون – العنكبوت الأحمر-الجراد الصحراوي الذي يأكل كل ما هو أخضر.

ماهي حشرة العناكب الحمراء التي تهاجم محصول الفرولة؟ وكيف تواجهونا؟

حشرة تدمر محصول الفرولة، والفرولة من المحاصيل التي ليس لها قشرة تحميها، وبالتالي يسهل تدميرها، ونحن لا نستطيع استخدام أي مبيدات سواء كانت محظورة أو غير محظورة؛ لأننا نصدر 60% من محصول الفرولة منه لدول أوروبا وآسيا، وبعض الدول العربية.

3

إذن ما هي سبل مواجهتها؟

وزعنا المفترس الأكاروسي لمكافحة العنكبوت الأحمر، وهو يهاجم العنكبوت الأحمر من خلال غرس مخالبه فيه، ويمص دماءه، فيموت في الحال، وبالتالي نتفادى استخدام المبيدات، ونحافظ على المحصول.

وما هو الخطر من الجراد الصحراوي؟ وماهي حقيقة انتشاره في مصر؟

الجراد الصحراوي واحد من أكثر الحشرات الضارة التي تدمر المحاصيل الخضراء والفاكهة في خلال أيام، ولا ينسى أحد ما حدث في عام 2012، و2004، حينما وصل الجراد محافظة الإسكندرية، ولذلك نبدأ مقاومته من الحدود، حتى لا يتسلل إلى داخل المحافظات والأراضي الزراعية، أما عن حقيقة انتشاره في مصر، فهذا غير صحيح، والوضع هادئ، وهذا تقرير منظمة الفاو، وليس حديثي أو حديث الوزارة.

هل هناك مواسم لنشاط الجراد؟

دائما، ما ينشط الجراد من بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أبريل، ولدينا لجنة مكافحة للجراد تنفذ عمليات استباقية جراء أي هجوم محتمل.

وما هي سبل المكافحة؟

نؤدي عملًا شبه عسكري، وفرق المكافحة تنفذ عمليات المراقبة والمسح للجراد الصحراوي، بالتنسيق مع هيئة مكافحة الجراد بالمنطقة الوسطى وقوات حرس الحدود التابعة للقوات المسلحة، فلا يوجد مجال للخطأ، فهذا هو اقتصاد دولة.

وماذا لو حدث هجوم للجراد على المناطق الحدودية؟

لدينا 55 قاعدة جراد موزعة على الحدود المصرية، وبالتحديد في مناطق المسح البيئي، بداية من مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية وحتى حدود السودان والمنطقة الجنوبية، و13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية، مجهزة بالمعدات اللازمة سواء كانت المكافحة برش المبيدات القاتلة أو سيارات الدفع الرباعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان