إعلان

الرومانيون يحتجون في الشوارع وسط محاولات لتخفيف قانون مكافحة الفساد

11:49 م الأحد 26 نوفمبر 2017

المظاهرات في رومانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوخارست - (د ب أ)
ذكرت تقارير إعلامية أن عشرات الآلاف من الرومانيين خرجوا إلى الشوارع، اليوم الأحد، احتجاجاً على مقترحات لتخفيف قانون مكافحة الفساد في البلاد.

وبلغ عدد المتظاهرين في بوخارست وحدها 10 آلاف شخص، بعدما حثت مجموعة تضم 39 من منظمات المجتمع المدني ونقابتان عماليتان على المشاركة. وتجمعت حشود أصغر في 12 مدينة أخرى، حسبما ورد في تقارير إخبارية.

وهتف المتظاهرون بشعارات مثل: "العدالة، لا للفساد"، و"لصوص" و"الطاعون الأحمر"، في إشارة إلى حقيقة أن العضو الرئيسي في الائتلاف الحاكم كان ينتمي إلى الحزب الشيوعي السابق.

كانت المظاهرات موجهة إلى زعيمي مجلسي البرلمان ليفيو دراجنا وكالين بوبيسكو تاريسيانو. ويعكف مسؤولون حاليا على التحقيق في ارتكابهما مخالفات. وصدر اتهام ضد دراجنا بالفعل مرة بالتلاعب في انتخابات .

وقدم رئيس الوزراء ميهاى تودوس - الذي يتعرض لضغط من المشرعين - مجموعة كبيرة من التشريعات التي ستخفف من قوانين مكافحة الفساد، وتشدد من قبضة الحكومة على تنفيذ القانون.

تجدر الإشارة إلى أن الفساد منتشر في رومانيا، رغم أن المديرية الوطنية لمكافحة الفساد في البلاد تتمتع بدرجة عالية من الاستقلال وكانت وراء العديد من التحقيقات التي استهدفت سياسيين.

وقد دفع ذلك بدوره العديد من السياسيين إلى محاولة كبح سلطات هذه المؤسسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان