إعلان

مجلس محافظة كركوك يرفض تنفيذ قرار البرلمان العراقي بإنزال علم كردستان

11:31 م السبت 01 أبريل 2017

البرلمان العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد – (أ ش أ):

قال رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار طالباني إن المجلس لن يلتزم بقرار مجلس النواب العراقي الذي صدر اليوم، ورفض إنزال علم "إقليم كردستان العراق" من فوق المباني الرسمية في كركوك، واصفا قرار البرلمان بأنه "مجحف بحق الشعب الكردي".

ودعا طالباني - خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم السبت في كركوك - رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم إلى عدم التوقيع على قرار البرلمان الرافض لقرار مجلس محافظة كركوك برفع علم الإقليم على المباني والدوائر الرسمية في المحافظة ، معربا عن شكره للكتل الكردية في البرلمان ببغداد على موقفها الموحد وانسحابها من جلسة البرلمان اليوم.

وأضاف إن هناك مليون نازح من العرب السنة يعيشون تحت راية الإقليم في كردستان، بالاضافة الى وجود أكثر من 600 ألف نازح في كركوك، مشيرا إلى أن القرار الذي صدر من مجلس المحافظة برفع علم كردستان إلى جانب علم العراق ليس في صالح الكرد وحدهم ، وإنما في مصلحة أهل كركوك جميعا من آشوريين وعرب وتركمان.

وتابع إنه لن يتم تطبيق قرار البرلمان لأن قرار مجلس المحافظة يستند الى المادتين 115 و140 من الدستور العراقي، حيث تحدد المادة 115 المسائل التي لا تخضع لصلاحية الحكومة الاتحادية والتي تختص بها الإقاليم والمحافظات، أما المادة 140 فتؤكد أن كركوك من المناطق المتنازع عليها ، ويجوز لاقليم كردستان والحكومة الاتحادية وضع علميهما ، لذا فإننا لم نقم بأي عمل مخالف للقانون والدستور.

وكشفت مصادر كردية عن أن اجتماعا لحزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني سيعقد غدا برئاسة رئيس الإقليم مسعود البارزاني لبحث الوضع في كركوك والمشكلات العالقة بين حكومتي أربيل وبغداد ومسألة اجراء استفتاء حول تقرير مصير الإقليم.

وكان ممثلو الأطراف التركمانية والعربية اعتبروا قرار مجلس محافظة كركوك يوم الثلاثاء 28 مارس برفع علم الإقليم في جلسة قاطعها أعضاؤه من التركمان والعرب ، مخالفا للدستور العراقي والقانون، وأكدوا الحاجة إلى قرارات توافقية تعزز الثقة بين التركمان والكرد والعرب والكلد الآشوريين ، والتركيز على المشتركات بين المكونات وليس على نقاط الخلاف التي لا تخدم إلا الأعداء المتربصين وداعش.

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أعربت عن قلقها بشأن قرار رفع علم "كردستان العراق" ، وقالت إن حكومة العراق أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية ولا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان