إعلان

27 صورة ترصد تحفة المعمار الإيراني "مسجد الألوان"

04:42 م الأربعاء 19 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سماح محمد :

مما لا شك فيه أن الحضارة الاسلامية على مدى القرون السابقة قد تركت الكثير من الآثار التي أبرزت الجانب الجمالي والإبداعي في كثير من الفنون، كفن الزخرفة والخط العربي والعمارة. ويمكنك ان ترى ذلك في كثير من المساجد والأوقاف الاسلامية حيث يبدو جليا أن المهندس المسلم قد اعتنى بانجازاته بدقة وحرفية مطلقتين وأنجز ما أنجز معتمداً على أسس علمية كانت بذوراً لعلوم هذا الزمان.

في إيران وبالتحديد في مدينة شيراز، ستجد ما برعت فيه الحضارة الاسلامية من فن العمارة في مسجد "ناصر الملك" او المسجد الوردي.

يبدو هذا المسجد من الخارج كأي مسجد تقليدي بتصميم معماري اسلامي مميز، لكن بمجرد دخولك إلى داخل المسجد سيفاجئك سيل من الأشعة الساحرة بسبب الزجاج المزخرف بالألوان المستخدم لجميع نوافذ المسجد والذي ينعكس على السجاد الإيراني ليخلق لوحات في غاية الروعة والجمال. 

إذا قررت أن تزور هذا المسجد فعليك أن تفعل ذلك صباحاً إذ أن المسجد قد تم تصميمه ليلتقط أشعة الشمس في الصباح.

تم بناء "مسجد ناصر الملك" بين عامي 1876م و1888م بأمر من حاكم مقاطعة كاجار وقتها "حسن علي ناصر الملك" وقام بتصميمه "محمد حسن آل المعمار" و"محمد رضا كاشي باز".

ويتميّز المسجد بالتصميمات المعمارية الرائعة كما يتلون بلاط المسجد بـ "اللون الوردي" ولذلك يلقب المسجد بـ"المسجد الوردي".

فيديو قد يعجبك: