إعلان

سورة الكهف.. تعرف على حكم قراءتها يوم الجمعة وهل يجوز سماعها أو تلاوتها بعد الصلاة

11:41 ص الجمعة 10 فبراير 2023

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي شبل:

وردت أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أكدت فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها، منها ما ورد عن أبي سعيد الخدري قال: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق". رواه الدارمي وصححه الشيخ الألباني.

وروى الحاكم والبيهقي قوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".. والحديث : قال ابن حجر في "تخريج الأذكار": حديث حسن، وقال: وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف.

هل سماع سورة الكهف يغني عن قراءتها يوم الجمعة؟

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أكد في فتوى سابقة أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها سُنة نبوية؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم – {من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين} روى الحاكم في المستدرك.

وردا على سؤال يقول: (هل سماع سورة الكهف يغني عن قراءتها يوم الجمعة؟)، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، ومن كان أميًّا لا يقرأ، واستمع إليها مبتغيًا الأجر والثواب الوارد في فضلها حصل عليه بإذن الله ؛ لأن الميسور لا يسقط بالمعسور كما نص الفقهاء.

أما من كان يحسن القراءة فعليه بقراءتها، ولا يكتفي بالاستماع إليها؛ لأن الأجر ورد على القراءة، وليس على الاستماع.

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد صلاة الجمعة؟

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وهل يجوز قراءتها بعد صلاة الجمعة، أم يلزم قراءتها قبل الصلاة.

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن قراءة سورة الكهف في أيِّ وقت من يوم الجمعة وليلتها مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، فهي مما اختص به يوم الجمعة؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ» رواه البيهقي.

فيديو قد يعجبك: