إعلان

#بث_مصراوي.. ما هي الحكمة من مشروعية الأضحية؟

06:00 م السبت 18 يونيو 2022

الشيخ السيد عرفه

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ السيد عرفه، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما هي الحكمة من مشروعية الاضحية؟

في رده، أجاب عرفة قائلًا: بان الحكمة من مشروعية الاضحية هي شكر الله-سبحانه وتعالى-، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة البقرة "وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: بأنه حينما حج رسول الله في حجة الوداع سنة 10 هجريًا ذبح رسول الله بيده 63 بدنة في حجته.

ونصح عرفة بأنه يجب علينا ان نتعلم بأن هذه الاضحية شعيرة ومنسك عظيم من مناسك الإسلام، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الأنعام "قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ".

وأوضح عضو الأزهر انه عند الذبح يقول العبد "بسم الله اللهم إن هذا منك وإليك"، مؤكدًا أن الله تعالى جعل هذا المنسك وهذه الشعيرة لكي نكبر الله ولنسبحه ونشكره، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحج "لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ".

فيديو قد يعجبك: