إعلان

#بث_مصراوي.. ما حكم لطم الخدود وقت الغضب الشديد؟

05:00 م الخميس 03 نوفمبر 2022

لطم الخدود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما حكم لطم الخدود وقت الغضب الشديد؟

فأجاب السيد قائلاً: النبي- صلى الله عليه وسلم- أوصانا بعدم الغضب أساسًا، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة أن رجلاً قال للنبي ﷺ:" أوصني قال: لا تغضب فردد مراراً، قال: لا تغضب".. رواه البخاري .

وأضاف عرفة عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: ان الغضب يكون بابا لكل شر، ناصحًا العبد بألا يغضب وأن يبتعد عن الأشياء التي تعرضه إلى الغضب.

وأشار عضو الأزهر للفتوى إلى أنه على العبد ان يستخدم الوضوء لإطفاء نار الغضب التي تصيب الإنسان لأن الغضب يكون من الشيطان وحتى لا يصل العبد إلى درجة قد يتلفظ بكلام قد يحاسب عليه أمام الله.

وأكد ان لطم الخدود نهانا عنه النبي- صلى الله عليه وسلم-، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية".

وأوضح السيد أن لطم الخدود من أفعال الجاهلية وأفعال لا تنبغي أن تصدر من مسلم متعلق بالله، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس يخرح عن الإسلام ولكن معنى ذلك ان من لطم الخدود فهو انسان مسلم ولكن يكون عصى الله.

ونصح عضو الأزهر الشخص الذي فعل ذلك عليه ان يتوب إلى الله وان يستغفره مما فعل، مؤكدًا أن الله وعد التائبين بالتوبة.

فيديو قد يعجبك: