إعلان

أسباب قسوة القلب وكيف يمكن معالجتها.. يوضحها داعية

11:00 ص الأربعاء 02 نوفمبر 2022

الشيخ أشرف الفيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الداعية الإسلامي الشيخ أشرف الفيل عن أسباب قسوة القلب، قائلًا أن القلب الإنساني يتقلب ما بين الرقة والقسوة، فيقول تعالى: "أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" فيقول الفيل أن الآية تحذر من قساوة القلب وتشير إلى شيء من أسبابها وطرق إزالتها، فالقلب يقسو حين تذهب الرحمة واللين والخشوع منه، والمراد بقسوة القلب هي شدته وغلظته.

وقال الفيل في إحدى الحلقات الإذاعية لبرنامج "من كنوز المعرفة"، أن أهل العلم عرفوا القلب القاسي بأنه القلب الجامد اليابس كالحجر لا ينطبع عليه ولا يسكنه الإيمان والعلم لأن ذلك يحتاج قلبًا لينًا، وأوضح أن أسباب قسوة القلب كثيرة، منها كثرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه وإن زاد زادت، حتى يعلو قلبه ذلك الرين المذكور في قوله تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون".

"ومن أسباب قساوة القلب أيضًا عدم الرحمة بالخلق" يقول الفيل، فقد جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متعجبًا من تقبيله للصبيان، قائلًا أنه لا يقبلهم، فرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا: أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة؟ وأضاف الفيل أن من أسباب قسوة القلب أيضًا طول الأمل وترك التوبة.

أما علاج قسوة القلب والتخلص منها، فيؤكد الفيل أن هناك عدة طرق لذلك، منها الإكثار من ذكر الله عز وجل، فقد قال تعالى ألا بذكر الله تطمئن القلوب، فكلما غفل القلب عن الله زادت قسوته، ومنها أيضًا الاستغفار والتوبة، فكثرة الاستغفار والتوبة غير المقرونة بالإصرار على الذنب تجعل القلب لينًا مليئًا بنور الله، يذهب لخالقه كلما أذنب.

وعدد الفيل طرق إزالة قسوة القلب والتي منها ذكر الموت وزيارة القبور، فكثرة ذكر الموت تدفع الإنسان للإكثار من الطاعات التي تلين القلب، فالغفلة عن الموت سببًا من أسباب قسوة القلب، ومنها أيضًا الرحمة باليتامى والمساكين، فيروي ابو هريرة رضي الله عنه ان رجلًا جاء للنبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أردت أن يلين قلبك فامسح رأس اليتيم وأطعم المسكين".

موضوعات متعلقة:

بالفيديو| علي جمعة: علاج القسوة بتشغيل العقل حتى يلين القلب

أمين الفتوى: بهذه الادوية الـ3 تزول قسوة قلبك وتقضي حاجتك

فيديو قد يعجبك: