إعلان

اسم الأم.. هل ينادى به المرء يوم القيامة ويستحب أن يكون الدعاء له به؟

02:21 م الأربعاء 12 أغسطس 2020

دعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

من الشائع أن المرء ينادى يوم القيامة باسم امه، فيقال: "فلان بن فلانة" وهو ما يجعل البعض حين يدعو لأحدهم يدعوه باسم أمه أيضًا، وهو أمر سائد في الثقافة الشعبية، لكن هل ينادى المرء باسم أمه يوم القيامة حقًا؟ وهل الدعاء لأحدهم باسم أمه أرجى في القبول؟ هذا ما أجابت عليه دار الإفتاء المصرية في مواضع متفرقة..

ذكر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن فكرة مناداة المرء بأمه يوم القيامة ليس لها أصل شرعي، بل على العكس من ذلك، فالأحاديث تبين أن هذا غير حقيقي، فهناك العديد من الأحاديث التي يُقال فيها: "فلان بن فلان"، أو روح "فلان بن فلان" لا "فلان بن فلانة"، واستشهد عويضة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الغادرَ يُرفَع له لواءٌ يوم القيامة؛ يقال: هذه غدرة فلان بن فلان"، وفي هذا دليل على أنه ينادى باسم أبيه، وعلى الرغم من أن ذلك الشائع إلا أنه غير صحيح.

"اسم امك إيه عشان أدعيلك" هل لهذا سند شرعي؟

يقول الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الله حين قال ادعوني استجب لكم لم يقيد ذلك بأن يكون باسم الام، ولم يرد أي شيء في الاحاديث الشريفة والآثار ما يحض الناس على ذكر اسم الأم إذا أراد المرء ان يدعو لغيره، وأضاف ممدوح ان هذا من الأمور التي شاعت بين الناس ولا شيء فيها، لكنها ليست شرطًا لإجابة الدعاء.

فيديو قد يعجبك: