إعلان

الحج في زمن الكورونا (11).. تعرف على أعمال اليوم الثاني من أيام التشريق

06:42 ص الجمعة 31 يوليه 2020

مناسك الحج

كـتب- عـلي شـبل:

بدأت رحلة الحج في زمن جائحة فيروس كورونا التي أصابت العالم، وهي الرحلة الإيمانية التربوية التي تربط الحجاج بذكريات إيمانية كتاريخ الأنبياء السابقين كإبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وتجعلهم يقتدون بخاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد عليهم جميعا صلوات الله وسلامه.

وفي ظل السماح لمن هم داخل المملكة العربية السعودية بالحج وفق ضوابط معينة، وعدم تمكن غالبية المسلمين حول العالم من أداء الفريضة، يرصد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، في حلقات متتالية أبرز المعلومات عن فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام:

(11) اليوم الثاني من أيام التشريق (ثالث أيام عيد الأضحى المبارك) :

1- رمي الجمرات : يفعل كما فعل في اليوم الأول للتشريق (القر). بعد صلاة الظهر (بعد الزوال) يرمي الجمار الثلاثة على الترتيب : الجمرة الأولى أو الصغرى , ثم الجمرة الثانية أو الوسطى , ثم الثالثة الكبرى جمرة العقبة. يرمي كل واحدة بسبع حصيات , ويدعو بين كل جمرتين.

2- النفر الأول : يحل للحاج إذا رمى جمار اليوم الثاني من أيام التشريق أن يرحل إلى مكة, إذا انتهى من رمي الجمار الثلاثة قبل الغروب ويسمى النفر الأول، أما إذا غربت عليه شمس اليوم الثاني وجب عليه أن يمكث إلى اليوم الثالث من أيام التشريق وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

فيديو قد يعجبك: