• التيمم له شروط وضوابط شرعية.. تعرف عليها من خالد الجندي

    11:14 ص الإثنين 20 مايو 2019
    التيمم له شروط وضوابط شرعية.. تعرف عليها من خالد الجندي

    الشيخ خالد الجندي

    مصراوي:

    أوضح الشيخ خالد الجندي - عضو المجلس الأعلي للشئون الأسلامية - شروط التيمم، ووظيفته فقهيا ألا وهي استباحة الصلاة حيث يكون التيمم لبدء الصلاة في عدم وجود الماء بينما لا يرفع التيمم أى حدث ناقض للوضوء.

    وأوضح الجندى، خلال حلقة أمس الأحد من برنامج "حدوتة فقهية" على الراديو 9090 أن أول شرطين للتيمم واللذين ذكرا مسبقا بالحلقة السابقة وهما عدم وجود الماء وتعذر استعمال الماء بسبب مرض ما أو لشدة الحاجة للماء.

    وتابع الجندى بشرح الشرط الثالث وهو دخول وقت الصلاة حيث أجمع جمهور الفقهاء أن التيمم لصلوات الفرض لا يكون إلا بدخول الصلاة بينما خالفهم الأحناف بإجازة ذلك إستنادا لاعتبار التيمم يحل محل الوضوء وينطبق عليه ما ينطبق علي الوضوء.

    وانتقل الجندي للشرط الرابع وهو الموالاة والذي يعنى مباشرة الصلاة حال الانتهاء من التيمم وعدم الانتظار فترة بينهما.

    وقال الجندي إن جمهور الفقهاء أجمعوا على عدم شرطية الموالاة وخالفهم بذلك الشافعية والحنابلة الذين اعتبروا الموالاة شرطا أساسيا للتيمم.

    واستطرد الجندي بالشرط الخامس وهو النية حيث قال إن التيمم لا يقبل دون نية استنادا للحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإن لكل إمرئ ما نوى".

    وأوضح الجندى فى ملاحظة له أن التيمم الواحد يجوز استخدامه لأكثر من فرض إضافة للنوافل حسب إجماع الفقهاء باستثناء عدد قليل منهم الذين خالفوا ذلك الرأى.

    واستكمل الجندى شروط التيمم بالحديث عن نوع التراب المستخدم، حيث أوضح أن الأساس فى التراب الطهارة ما لم يتم التأكد من عكس ذلك استنادا للآية الكريمة: {فتيمموا صعيدا طيبا}، والحديث الشريف: “جعلت لنا الأرض مسجدا وتربتها طهورا إذا لم نجد الماء".

    وأوضح الجندي أن العلماء أجمعوا على أن يكون تراب التيمم له غبار، بينما رأى المالكية والأحناف أن أيا من مكونات الأرض يناسب التيمم فيجوز التيمم بالجبس أو الرمال أو الصخرة الملساء الخالية من الغبار.

    إعلان

    إعلان

    إعلان