إعلان

على جمعة: لهذا ارتفعت منزلة الصحابة على رؤوس العالمين

02:28 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

الدكتور على جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

على جمعة: لهذا ارتفعت منزلة الصحابة على رؤوس العالمينعلى جمعة: لهذا ارتفعت منزلة الصحابة على رؤوس العالمين، إن سيدنا رسول الله ﷺ كان جميل الصورة حسن الهيئة، ولرؤية هذا الجمال النبوي أثر كبير في ارتقاء الناس في الدنيا والآخرة، فبرؤيته يرقي العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله، ومن هذا ما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يسمى الصحابي بهذا الاسم إلا بلقاء رسول الله ﷺ واجتماعه بجسده الشريف، وإن كان معه في عصره فقط لا يعتبر صحابي.

وأضاف جمعة، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن ارتفاع الصحابة منزلة على رؤوس العالمين بسبب اجتماعهم به ﷺ ورؤيتهم له ﷺ والنظر إليه، وكذلك كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول ﷺ: «من رآني في المنام فقد رآني» [رواه البخاري ومسلم].

وتابع المفتي السابق أن الصحابة قد تعجبت من جماله ومدحوا ذلك الجمال فيه ﷺ فقد قال حسان بن ثابت:

وأجمل منك لم تر قط عيني ... وأكمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرءا من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء

وكتب جمعة: كان هذا الجمال المغطى بالجلال، والمكسو بجميل الخصال وحميد الخلال سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى بمجرد مواجهته الشريفة ﷺ.

وكان أصحابه يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبًا منهم، وعجز عن ترك القيام رغم أن النبي ﷺ نهاهم عن ذلك القيام [رواه أبو داود في سننه].

لشدة جماله وبهائه ﷺ فقال حسان:

قيامي للحبيب على فرض ... وترك الفرض ما هو مستقيم

عجبت لمن له عقل وفهم ... ويرى ذاك الجمال ولا يقوم

فيديو قد يعجبك: