إعلان

في ذكرى وفاته.. كيف حارب عبد العظيم المطعني الشبهات المثارة ضد الإسلام؟

04:30 م الإثنين 29 يوليو 2019

عبد العظيم المطعني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

كانت الشبهات المثارة ضد السنة النبوية والإسلام بشكل عام من أهم ما شغل الدكتور عبد العظيم المطعني، الداعية الكبير وأستاذ البلاغة، في حياته، فكرس لها عدة مؤلفات، سواء في الرد على منكري السنة والقرآنيين، أو على الافتراءات التي دسها المستشرقون على الإسلام، كما ناقش أيضًا خفايا رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ ورد عليها بتحليل بلاغي علمي في كتابه "جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا"..

ينتهي نسب الدكتور عبد العظيم المطعني إلى قبيلة الخزرج، التي ناصرت الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة، حسب دراسة عن جهوده في التجديد البلاغي للدكتور محمد سعدي أستاذ البلاغة بكلية اللغة العربية بجامعة القاهرة. ولد الشيخ في قرية المنصورية يوم 15 مايو عام 1931، وحفظ القرآن الكريم كاملًا في كتاب القرية، وانتقل المطعني من الكتاب إلى أروقة العلم في الأزهر الشريف، وقدمه للأزهر الشيخ نعمان رجب شطا الذي كان من وعاظ الأزهر الشريف في أربيعينيات القرن الماضي، ولكن فاته امتحان القبول فالتحق بمعهد البعوث الإسلامية بالأزهر مستمعًا حتى التحق رسميا في العام التالي، وحصل على الشهادة الابتدائية من الأزهر عام 1957م. ثم التحق بمعهد القاهرة الثانوي الأزهري حتى تخرج منه في عام 1962م، وألتحق في العام نفسه بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر وتخرج بعد أربع سنوات ثم أكمل دراسته بالدراسات العليا بقسم البلاغة والنقد حتى حصل على الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالته "سحر البيان في مجازات القرآن"، ثم حصل على الدكتوراة في البلاغة عن موضوع "خصائص التعبير في القرآن الكريم.. سماته البلاغية" عام 1974م. وفي نوفمبر من نفس العام عين مدرسًا بكلية اللغة العربية بالأزهر.

وفي عام 1985 حصل على درجة الأستاذية بكتابين أولهما "المجاز في اللغة والقرآن بين الإجازة والمنع.. عرض وتحليل ونقد" و"من قضايا البلاغة والنقد". شغل العديد من الوظائف داخل جامعات مصر وفي الخارج حيث أعير إلى جامعة أم القرى بمكة عامين 1982 و 1983، وأعير مرة أخرى عام 1988 لمدة خمس سنوات، وأعير إلى جامعة البحرين سنة واحدة فقط عام 2003م.

من مؤلفاته:

· دراسات جديدة في إعجاز القرآن

· الجامع في دفع الشبهات المثارة لانكار السنة النبوية، وقد تحدث في الكتاب عن شبهات القرآنيين ومنكري السنة في 33 شبهة بالرد عليها.

· افتراءات المستشرقين على الإسلام..عرض ونقد.

· لطائف وأسرار الرسم العثماني للمصحف الشريف، وهي عبارة عن مقالات منشورة في مجلة منبر الإسلام.

· المجاز عند الإمام ابن تيمية وتلاميذه بين الإنكار والإقرار.

· التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الحكيم، وهو في اربعة اجزاء ودرس فيه المطعني جميع آيات الاستفهام في القرآن الكريم ويعتبر أول تفسير موضوعي لـ 1260 استفهامًا في القرآن الكريم.

· الحداثة سرطان العصر أو ظاهرة الغموض في الشعر العربي الحديث

· أبي آدم..قصة الخليقة بين الخيال الجامح والتأويل المرفوض.

وقد كان للدكتور عبد العظيم المطعني كتابات متنوعة في الصحف والمجلات العربية وأيضًا لقاءات مع إذاعة القرآن الكريم.

وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من يوليو عام 2008م، توفى الدكتور عبد العظيم المطعني في مساء يوم الثلاثاء الموافق أيضًا السادس والعشرين من شهر رجب 1429هـ.

18189154kutub-pdf.net_EgE5h5

فيديو قد يعجبك: