• بالفيديو| عمرو خالد: موقف شخصي لا أنساه مع شيخ مغربي

    12:53 ص الأربعاء 07 أغسطس 2019
    بالفيديو| عمرو خالد: موقف شخصي لا أنساه مع شيخ مغربي

    عمرو خالد

    كتب- محمد قادوس:

    قدم الداعية الدكتور عمرو خالد نصائح للحجاج الذين يؤدون مناسك الحج هذا العام تعينهم على استشعار لذة العبادة، والخشوع والتذلل إلى الله تعالى من أجل أن يغفر لهم ذنوبهم ويعفو عن سيئاتهم.

    وأضاف في خامس حلقات برنامجه "ذكريات حاج": "وأنت في الحج كأن الله معك خطوة بخطوة يعلمك ويربيك فأصل التربية من الرب الذي يربي عباده ويعلمنا ويفهمنا رسائل، فتجد أجهزة استقبالك قوية لفهم رسائل الله".

    وتابع خالد: "ومن هذه الرسائل أن تعيش بحول الله وقوتك وليس حولك وقوتك، اخرج من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، بمعنى أن تنسب كل أمر إلى الله، ولا تحل كل مشاكل حياتك بشطارتك وحولك وقوتك، لأنك لن تستطيع".

    واستدرك: "لهذا عش بحول الله وقوته، وانسب الفضل في كل أمر لله فليس بجهدك وشطارتك ولك عبرة في قارون حين كان ينسب فضل الله لنفسه، ويقول: "إنما أوتيته على علم عندي"، فخسف الله به وبداره الأرض، لأنه رأى حوله وقوته ولم ير حول الله وقوته، فأنت عندما تقول "إياك نعبد وإياك نستعين" فتبدأ بـ "إياك نعبد"، فتعرف أنه لا عبادة بدون عون الله والاستعانة به".

    واستعاد خالد، ذكرياته في أولى رحلات الحج له، قائلًا: "كانت أولى حجاتي، وكنت أحضر دعوات أدعوها على عرفات، وكنت أركز في الدعاء وأقول في نفسي: أنا هأدعي بكل قوة، هذا كان فكري أنني أدعو بحولي وقوتي، وعندما ذهبت لعرفات لم أستطع أن أدع مر الظهر وبعدها شعرت بالنوم ونمت، وبعدها استيقظت والعصر أزف، فأكلت ودخلت الحمام واقترب المغرب، ووجدت أني أبكي على حالي، فأنا لا أستطيع أن أدعو الله وعرفت أنني لا أستطيع، وكانت أول مرة أفهم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

    وتابع: "لولا توفيق الله لم نكن لنستطيع أن نفعل أي شيء فانطلق لساني بالدعاء، فأنت لن تستطع بجهدك أن تفعل أي شيء بدون عون الله وحوله وقوته فعش بحول الله وقوته، ولذلك اخرج في الدنيا كلها من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، انسب كل نجاح وفضل إلى الله فهذا درس تعلمته من الله، فكل شيء منه إليك وليس منك إليه".

    ومضى خالد قائلًا: "تعلمت أيضًا حسن الخلق والتربية لأن هناك 3لاءت في الحج تجدهم في قول الله تعالى: "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج"، ممنوع فسوق كأن تشتم أو حتى مجرد الجدال، فأنت تجد ضغطًا في الحج وسط 3 ملايين حاج، والجو حار والمكان مزدحم، فهل تستطيع ضبط أخلاقك أم لا، فتعود من الحج أكثر صبرًا وأقل عصبية، فأنت في معسكر الحج لمدة 10 أيام معسكر أخلاقي هذا هو الحج الله الذي يربي عباده".

    وذكر خالد، قصة لشاب كان يحج معه قبل 24 سنة من الآن، قائلًا: "كنا نحج في وكان الأتوبيس مزدحمًا، وليس هناك مكان لاثنين من الحجاج، فتطوعت أنا وشاب اسمه كريم محسن عله يتذكر هذا الموقف الآن، وصعدنا على سطح الأتوبيس ودخل الأتوبيس، وكان كريم هذا شاب بعمر 15 سنة تقريبًا، وكان كلما مررنا على شجر يشد ورق الشجر، فرآه أحد المارة بجوار الأتوبيس فقال له: "عليك دم"، أي عليك أن تذبح لهذا الذنب، لأنه ممنوع أن تصطاد أو تقلع الزرع فمكة محمية طبيعية، وهي أول محمية طبيعية في العالم قبل أن يعرفها الغرب".

    وأردف: "هناك آية من القرآن لم أكن أعرف معناها حتى سمعت شيخًا مغربيًا يفسرها وهي قول الله: "وإذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق"، الفج العميق هو الشق بين الجبلين، وظللت طيلة حياتي أفهمها بهذا الشكل، حتى قال الشيخ المغربي: الفج العميق كل إنسان فينا بداخله فج عميق ونقطة ضعف مظلمة، فاخرج من فجك العميق ليغفر الله له ويعفو عنك".

    وتابع: "أهل المغرب قلوبهم رقيقة، فوجدتهم يبكون كلما قال اخرج من فجك العميق، فالله يربيك الله في الحج على الاستسلام لله وفعل ما يأمرك به من مناسك الحج: "إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العلمين"، فيعلمك الحج العشرة مع الله، فأنت في رحلة إلى الله ومع الله فتستحي أن تعصي الله بعد هذه الرحلة مع الله، الحج تربية ربانية ومعسكر أخلاقي كبير، الحج رحلة إلى الله ومع الله ".

    إعلان

    إعلان

    إعلان