إعلان

انتشر في 14 دولة.. هذا هو أول عرض لجدري القرود

02:00 م الجمعة 27 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء مرسي

نتمنى جميعا انتهاء فيروس كورونا، ولكن لسوء الحظ هناك فيروس فيروس آخر، وهو جدرى القرود، آخذ في الازدياد الآن، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة في 14 دولة.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) أن حالات جدري القرود في الولايات المتحدة "نادرة جدًا"، ولكن في حالة الإصابة بالمرض، فإن العلامة الأكثر وضوحًا هي الطفح الجلدي.

وعلى الرغم من ذلك، هناك عرض آخر يسهل ويمكن للأشخاص تفويته قد يشير إلى الإصابة بجدري القرود، هذا ما نستعرضه لكم وفقا لموقع " bestlifeonline".

ما هو جدري القرود ومن أين أتى؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا حيوانيًا، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويوجد الفيروس عادة في غرب إفريقيا، ويُعتقد أن بعض القوارض الأصلية في القارة هي الناقل الرئيسي.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض، إن أول حالة إصابة بالجدري لدى البشر سُجلت في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشر الفيروس منذ ذلك الحين إلى دول أفريقية أخرى، وشق طريقه أيضًا إلى قارات أخرى عن طريق السفر والحيوانات المستوردة.

ويمثل الارتفاع الأخير في الحالات مصدر قلق لخبراء الصحة في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه لا يزال صغيرًا نسبيًا وحتى الآن ينتج حالات خفيفة فيجب مراقبة الأعراض جيدا واستشارة الطبيب فورا عند الشعور بالتعب.

الطفح الجلدي ليس عادة أول أعراض الفيروس:

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن أعراض جدري القرود تشبه الجدري ولكنها أكثر اعتدالًا بشكل عام، ولكن في حين أن صور الطفح الجلدي تكون في قمة اهتماماتنا، إلا أن هناك مؤشرات أخرى تشير إلى الإصابة بجدر القرود في وقت مبكر.

وفي الواقع، تعتبر الحمى أحد الأعراض الأولى لجدري القرود، وغالبًا ما تكون مصحوبة بصداع وآلام في العضلات وإرهاق، ويظهر الطفح الجلدي المؤلم بشكل عام بعد يوم إلى ثلاثة أيام من الحمى، مع ظهور الآفات بشكل مسطح، ثم ترتفع مع امتلائها بالصديد وتسقط في النهاية.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الفترة بين الإصابة وظهور الأعراض تتراوح بشكل عام بين 7-14 يومًا، ولكن الأعراض الشديدة تتراوح بين 5 إلى 21 يومًا، وبمجرد الإصابة يمرض المرضى لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

هذه هي الطريقة التي ينتشر بها المرض:

يقول مركز السيطرة على الأمراض إن جدرى القرود ينتشر عندما يتلامس الإنسان مع إنسان آخر أو حيوان مصاب بالفيروس، ويمكن للإنسان أن يصاب بجدرى القرود عن طريق التعرض للعض أو الخدش من قبل حيوان مصاب، أو ملامسة سوائل أو براز حيوان مصاب، أو عن طريق تناول اللحوم غير المطهية جيدًا.

وعندما ينتقل من إنسان إلى إنسان، فإنه يتم من خلال القطرات التنفسية، والتي تتطلب اتصالاً ممتدًا وجهاً لوجه.

وعلى غرار فيروس كورونا، يمكنك اتخاذ احتياطات مماثلة للحفاظ على حماية نفسك، وتشمل غسل يديك بشكل أساسي بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المعروف أنها مصابة، وإذا كنت تعاني من أعراض، مثل الطفح الجلدي يجب استشارة الطبيب فورا.

ولا يوجد علاج حاليًا لجدري القرود وتميل الأعراض إلى الشفاء من تلقاء نفسها، كما تقول منظمة الصحة العالمية، ولكن لقاح الجدري واثنين من مضادات الفيروسات (سيدوفوفير وتيكوفيريمات) والعلاج عن طريق الوريد الذي تم تطويره لأول مرة للجدري يمكن استخدامه للسيطرة على تفشي المرض المستمر.

فيديو قد يعجبك: