إعلان

هل يزيد الصراع بين روسيا وأوكرانيا من انتشار كورونا وظهور متحور جديد؟

03:00 م السبت 05 مارس 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حذرت منظمة الصحة العالمية (WHO)، من أن الصراع الجاري بين روسيا وأوكرانيا من المرجح أن يزيد من انتقال كورونا، وبالتالي يزيد من خطر إصابة أعداد كبيرة من الأشخاص بمرض حاد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسو، إن "منظمة الصحة العالمية قلقة للغاية بشأن حالة الطوارئ الإنسانية التي تتكشف في أوكرانيا"، وفقا لموقع timesofindia.

وأضاف: "قبل اندلاع النزاع، شهدت أوكرانيا زيادة في حالات الإصابة بفيروس Covid-19 مؤخرًا، وتعني المعدلات المنخفضة للاختبار منذ بداية الصراع أنه من المحتمل أن يكون هناك انتقال كبير غير مكتشف".

وتابع: "إلى جانب حملات التطعيم المنخفضة، فإن هذا يزيد من خطر إصابة أعداد كبيرة من الأشخاص بأمراض خطيرة"، مضيفًا أن النقص الحاد في الأكسجين سيكون له تأثير على القدرة على علاج المرضى المصابين بـ Covid-19 والعديد من الحالات الأخرى".

ووفقًا للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، غادر حوالي مليون شخص أوكرانيا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بسرعة، حسبما قال رئيس منظمة الصحة العالمية.

ويضيف: "من المرجح أن تساهم التحركات السكانية الجماعية بشكل أكبر في انتقال كوفيد، مما قد يزيد الضغط على النظم الصحية في البلدان المجاورة."

أيضًا، حذر مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، من أن التحركات السكانية الجماعية نتيجة للصراع قد لا تؤدي فقط إلى ارتفاع معدل انتقال فيروس Covid-19 ، بل قد تسبب أيضًا ظهور متغير جديد.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: