إعلان

احذر.. مشروب يحفز الإصابة بالسكتة الدماغية

09:15 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثالث للوفاة حول العالم، وتتضاعف الآثار الضارة لنمط الحياة السيئ من خطر الإصابة في غضون ساعات.

وأجرى موراي ميتلمان مدير وحدة أبحاث أمراض القلب والأوعية الدموية في مركز Beth Israel Deaconess الطبي بجامعة هارفارد، دراسة عام 2010، تشير إلى أن تأثير الكحول على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يبدو أنه يعتمد على مقدار وكم مرة نتناوله.

وكان الهدف من الدراسة هو تحديد ما إذا كان استهلاك الكحول له تأثير مباشر على السكتة الدماغية أم لا، ولهذا الغرض تم إجراء مقابلات مع 390 مريضًا بالسكتة الدماغية حول أنشطتهم في الأيام التي سبقتها، واعترف 14 شخصًا بشرب المشروبات الكحولية في غضون ساعة من الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس".

وعلق ميتلمان قائلاً إن الأدلة على أضرار الإفراط في شرب الكحول ثابتة، وعلى المدى الطويل والقصير، فهي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لأن مباشرة بعد تناوله يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة التصاق الصفائح الدموية، مما قد يزيد من احتمالية تكون جلطات الدم.

ويمكن أن يؤدي شرب الكحول أيضًا إلى حدوث الرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب، وهذه الحالة هي عامل خطر كبير للسكتات الدماغية أيضًا، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبة الإقفارية العابرة، ويحدث هذا عندما يفشل القلب في ضخ الدم بكفاءة ما يتسبب في تكوين جلطات الدم.

وإذا انتقلت الجلطة إلى الحجرات السفلية للقلب وانتقلت إلى إمداد الدم إلى الرئتين، فقد تصبح مميتة، وعلى الرغم من أن أحداث تخثر الدم هذه قد تحدث مباشرة بعد الشرب، تشير الدلائل إلى أن الكحول قد يشكل أيضًا مخاطر طويلة الأمد.

بالإضافة إلى أن تلف الكبد بسبب الإفراط في تناول الكحول يمنعه من صنع المواد التي تساعد الدم على التجلط، وهذا يزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية ناجمة عن نزيف في دماغك.

اقرا ايضا

بعد انتشار طرق الكشف عن الرصاص بمستحضرات التجميل.. ما مدى خطورتها على صحة الجسم؟

تحذير من تخزين الخبز في الفريزر لـ5 أسباب.. هذا ما يحدث لجسمك

احذر هذا النوع من الألم.. "أوضح" علامة على مشكلة صحية خطيرة في الكبد

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث عند تناول ثمرة أفوكادو يوميا لمدة 6 أشهر

تظهر قبل حدوثها بـ دقائق .. 7 أعراض خطيرة لـ السكتة الدماغية الصغيرة

فيديو قد يعجبك: