إعلان

"الصحة العالمية": التلامس الجلدي له دور في تحسين بقاء الأطفال الخدج

06:00 ص الجمعة 18 نوفمبر 2022

صورة تعبيرية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن التلامس الجلدي يؤدي دوراً أساسياً في تحسين بقاء الأطفال الخدج والصغار على قيد الحياة.

وقالت المنظمة إن الإرشادات الجديدة لكيفية التعامل مع الأطفال المولودين قبل انقضاء الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أو بوزن أقل من 2.5 كيلوجرام تنطبق في جميع الظروف.

كذلك أردفت أنه ينبغي توفير التلامس الفوري من الجلد إلى الجلد "حتى بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التنفس"، مؤكدة "أنهم يحتاجون أيضاً إلى الاتصال الوثيق بأمهم منذ الولادة"، بحسب ما نقل "العربية".

في السياق أشارت المسؤولة الطبية في المنظمة وطبيبة الأطفال كارن إدموند للصحافيين في جنيف، إلى أن السماح للأمهات أو غيرهن من مقدمي الرعاية، بالبقاء قريبين مع الأطفال الخدج منذ البداية، من دون انفصال، يعزز فرص بقاء هؤلاء الأطفال على قيد الحياة.

وأوضحت أن "الاحتضان الأول مع أحد الوالدين ليس فقط مهماً من الناحية العاطفية، لكنه أيضاً مهم للغاية لتحسين فرص البقاء على قيد الحياة والنتائج الصحية للأطفال الصغار والمولودين قبل أوانهم".

كما شددت على أنه من المهم إبقاء "الطفل على اتصال مباشر من الجلد إلى الجلد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع حتى لو كان الطفل بحاجة إلى العناية المركزة".

فيما لفتت إلى أن "إجازة الوالدين أمر لا بد منه لمساعدة العائلات على رعاية الرضيع".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت توصي سابقاً بضرورة أن يوضع الأطفال حديثو الولادة الذين يقل وزنهم عن كيلوجرامين عند الولادة، في حاضنات.

وتصف المنظمة ولادات الأطفال الخدّج بأنها "قضية صحية عامة ملحة"، إذ يولد 15 مليون طفل قبل الأوان كل عام، ما يمثل واحداً من كل 10 ولادات.

اقرأ أيضًا:

مع انتشار دور البرد.. فوائد لا تتوقعها للقاح الإنفلونزا

ما سبب عدم قدرة الجسم على تفكيك الهيستامين

الأطعمة الجاهزة تهددك بهذه الأمراض

قد يدمر الكبد ويسبب السرطان.. تحذير من نوع سوداني منتشر بالأسواق

نزلة برد أم كورونا؟.. أول عرض يكشف نوع إصابتك وينهي حيرتك

فيديو قد يعجبك: