"السر لسان المزمار".. يمكن للطعام نقل كورونا أثناء تناوله في حالة واحدة

10:00 م الثلاثاء 31 مارس 2020

كتبت _ شيماء مرسي

عرفنا أن فيروس كورونا ينتقل عبر طريق الرذاذ المتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، أو عندما تتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، وعند ملامسة هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم، أو حتى تنفس القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره، فماذا عن الأطعمة التي نتناولها. هل تنقله إلينا؟

يقول الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، لـ"مصراوي"، إنه يمكن أن يتناول الشخص طعامًا محملًا بفيروس كورونا "كوفيد 19"، لكن لا ينقل العدوى؛ نتيجة لوجود الحامض الموجود في المعدة الذي يساعد في القضاء على الفيروس.

من الإكسسوارات للذهب..كيف يمكن تعقيم وتطهير المجوهرات دون تغير لونها؟

وأضاف أن الخطر في منطقة لسان المزمار المشتركة بين الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي محتمل أن يمر جزء من الطعام إلى منطقة لسان المزمار، وبالتالي يدخل إلى مجرى الجهاز التنفسي.

وأوضح استشاري التغذية أن الطعام الذي يتم تداوله بشكل يومي؛ كالخضار والفاكهة، يعتبر وسط ناقل لفيروس كورونا، نتيجة التلامس من البائعين والزبائن، لذلك يجب بعد شراء الطعام غسله جيدا بالماء وتجفيفه وحفظه في مكان أمن مخصص له، والتخلص من الأكياس التي تم شراء الطعام فيها للوقاية ولحماية أفراد الأسرة.

"الناس يلمسون البضائع ويتفحصونها".. كيف تتسوق بشكل آمن في زمن كورونا؟

أكد أن الطعام التي يُطهى يمكن الحفاظ عليه من تعرضه لفيروس كورونا أثناء إعداده؛ نظرا لأن عملية طهي الطعام بإمكانها القضاء على أي فيروس موجود في الطعام حتى إذا كان هذا الطعام محمل بالفيروس، بعد عملية الطهي ينتهي وجود أي فيروس به نتيجة درجة الحرارة العالية.

وتابع أنه عند الاحتفاظ بالطعام المتبقي وإذا كان الشخص الذي يقوم بحفظ الأطعمة مصاب بالفيروس يصبح الطعام عرضة لتواجد الفيروس عليه، لذلك يجب قبل تناول الأطعمة المتبقية تسخينها أولا في درجات حرارة تبلغ 65-70 درجة مئوية؛ ضمانا للقضاء على أي فيروس أو بكتيريا موجودة.

اضغط هنا

إحنا أقوى من كورونا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 17967

    عدد المصابين

  • 4900

    عدد المتعافين

  • 783

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5546165

    عدد المصابين

  • 2327338

    عدد المتعافين

  • 347639

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان