7 علامات أساسية تبين لك البيض الفاسد من الطازج

01:30 م الأربعاء 18 يوليو 2018

كتبت- منة نافع

يعتبر البيض من الأطعمة المليئة بالبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة، والتي تفضلها الأمهات في وجبة الإفطار لأولادها، إضافة أنه يستخدم في عديد من الوجبات مثل الكيك، وتتبيل اللحوم والدجاج بالبقسماط.

ولكن في بعض الأحيان يكون البيض غير صالح للاستخدام، بسبب سوء التخزين، أو بعض العوامل الأخرى، للتأكد من ذلك، وإليك بعض العلامات التي توضح لك البيض الفاسد من الطازج، بحسب ما جاء في موقع Wikihow الأمريكي.

1- توضع البيضة في وعاء أو كوب واسع به ماء بارد، في حالة سقوط البيضة للقاع فهذا يدل على أنها طازجة، أما في حالة عدم تلامسها لقاع الكوب، فهذا دليل على أنها غير صالحة للأكل.

2- الطريقة الثانية عن طريق رج البيضة جيدًا، وإذ صدر صوت لبياض البيض من الداخل، فهذا دليل على أنها طازجة، ويرجع هذا السبب لرطوبة قشر البيض أثناء وضعها في الثلاجة وتفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون عبر القشرة، أما في حالة عدم حدوث صوت أثناء "الرجرجة" وتقلص بياض البيض من الداخل وتصلب القشرة فتعتبر غير صالحة للاستهلاك.

3- يمكنك التأكد من سلامة صحة البيضة من خلال كسرها في وعاء والتحقق من سلامة صفار البيض، وذلك من خلال تماسك البياض بالصفار ببعضهما البعض فهذا دليل على أنها غير صالحة للأستخدام، أما في حالة عدم تماسكهما فتكون البيضة طازجة.

4- عند كسرك للبيضة ستلاحظ بعض المتغيرات سواء في لونها أو في رائحتها، إذ تعتبر الرائحة مؤشرا قويا لمعرفة صلاحيتها، فإذا كانت ذات رائحة مقبولة فتكون طازجة، أم إذ كانت رائحتها كريهة، فمن الأفضل عدم إستخدامها.

5- يعتبر زلال البيض، من العلامات التي توضح مدى صلاحية البيضة أيضا، إذ يعتقد البعض أن صفار البيض هو الذي يحدد ذلك، ولكن إذ كان زلال البيض لونه وردي، أو به نقط سوداء، فإن البيضة ملوثة، أو تحمل بيكتيريا pseudomonas، ويفضل التخلص منها.

6- عند طهيها، في بعض الحالات يتواجد حول صفار البيض حلقة خضراء اللون، فهذا الخضار يشير إلى تواجد نسبة عالية للغاية من الحديد بداخله، ولا تكون صالحة للأكل.

7- عند تواجد بقع من الدم سواء على القشرة الخارجية، أو من الداخل، فتكون مليئة بالبكتيريا.

إعلان

إعلان

إعلان