إعلان

كيف يجعل "كورونا" موسم فورمولا-1 في 2020 أقل تكلفة وأكثر إثارة؟

03:49 م الأربعاء 06 مايو 2020

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تكاليف أقل، عدالة أكبر في توزيع المال، ومزيد من الإثارة.. على مدار السنوات القليلة الماضية ، كثرت الدعوات إلى إجراء تغييرات كبيرة على بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 .

ورغم ما تسببت فيه أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد من تأجيل وإلغاء السباقات العشرة الأولى في البطولة هذا الموسم وتأجيل انطلاق فعالياته إلى يوليو المقبل على الأقل، ستؤدي هذه الأزمة بنسبة كبيرة إلى حدوث التغييرات التي طالما انتظرتها البطولة.

وتبدو بطولة العالم لفورمولا-1 الآن في مفترق الطرق للدرجة التي أصبحت فيها البطولة بحاجة إلى تغييرات جذرية.

وقال جان تود رئيس الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) ، في العدد الأخير من مجلة "أوتو" التي تصدر عن الاتحاد: "المطلوب هو إعادة التفكير في كيفية سير عملية سباقات المحركات. قد نتحدث عن شكل جديد من التعامل ، مثلما فعلت أمريكا بعد الكساد الكبير" في إشارة للأزمة الاقتصادية الضخمة التي حدثت عام 1929 وامتدت على مدار عقد الثلاثينيات وبداية عقد الأربعينيات من القرن الماضي ، والي تعتبر أكبر وأشهر الأزمات الاقتصادية في القرن العشرين.

ويدرك تود الرئيس السابق لفريق فيراري لسباقات فورمولا-1 أن أزمة "كورونا" وعدم بدء فعاليات الموسم حتى الآن يهدد مستقبل هذا المنتج المتميز.

وفي نفس الوقت، قد تكون هذه الأزمة فرصة لإجراء الإصلاحات المفروضة.

ويبدو روس براون رئيس الرابطة المنظمة للبطولة مستعدا لهذا التحدي خاصة عندما يتعلق الأمر بالحد الأقصى لميزانية الفرق المشاركة في البطولة.

وقال براون في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس" : "الرسالة واضحة. يتعين علينا تقليص التكاليف".

وأوضح: "بدأنا بوضع سقف لميزانية كل فريق بلغ 175 مليون دولار. كانت معركة طويلة لنصل إلى هذا. ومع الأزمة الحالية ، سنخفض هذا السقف ليكون 145 مليون دولار. والمناقشة الفعلية هي كيف يمكن أن نخفض هذا السقف بشكل أكبر على مدار السنوات القليلة المقبلة".

ويقاوم فريق فيراري بشكل خاص هذا التخفيض في الحد الأقصى لميزانية الفرق لأن التخفيض بالنسبة له يعني أن الفريق سيكون بحاجة لتسريح العديد من أفراد طاقم العمل به.

ولكن الفرق الصغيرة تحظى باليد العليا في صراع الكبار والصغار هذه المرة خاصة وأن صانعي القرار يتخذون نفس موقفهم.

وقال براون : "مع الوضع الذي نمر به الآن، تكون الأولوية للاستمرارية الاقتصادية. وأعتقد أنه أمر مهم بالنسبة للفرق الكبيرة كما هو الحال بالنسبة للفرق الصغيرة".

وحتى الألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري يتفق مع هذا الأمر جزئيا ، حيث قال: "كعائلة ، يجب أن نعتني بكل المشاركين في فورمولا-1 ".

ولضمان تكافؤ الفرص المالية بشكل أكبر، من المقرر توزيع الجوائز المالية بشكل مختلف في المستقبل.

وستتلقى الفرق التي تخوض البطولة مزيدا من المال عن ذي قبل. ومع الإنفاق الأقل وزيادة الدخل ، يمكن للفرق الأصغر تقليص الفجوة مع الفرق الكبيرة مثل مرسيدس وفيراري وريد بول.

ويأمل (فيا) ورابطة فورمولا-1 أيضا في أن تنضم فرق جديدة إلى المشاركين في البطولة بعد تقليص التكاليف.

ويمكن لبطولة فورمولا-1 استيعاب فريقين جديدين حال وجد المستثمرون ، حسبما أكدت مجلة "أوتو موتور أند سبورت".

وفي ظل التقليص الضروري لأعداد الأفراد في أطقم العمل بالفرق المختلفة نتيجة تقليص التكاليف ، سيبزغ العمال المهرة.

ورغم هذا ، لا يوجد أي شيء يؤكد أن كل الفرق يمكنها خوض فعاليات البطولة بعد أزمة كورونا ، وذلك على الرغم من سلفة المليون دولار التي قدمتها رابطة فورمولا-1.

وأصبحت الفرق الخاصة مهددة بالإفلاس إذا أجبرت على الدخول في عطلة طويلة.

وتأمل رابطة فورمولا-1 في بدء فعاليات الموسم بالسباق النمساوي في الخامس من يوليو المقبل وإقامة أكبر عدد ممكن من السباقات خلال الشهور الأخيرة من العام الحالي ، ولكن شيئا لم يتأكد حتى الآن.

كما أن صانعي السيارات مثل شركة "رينو" قد يعيدون التفكير في مشاركتهم ببطولة فورمولا-1 بسبب الورطة التي تواجهها صناعة السيارات بشكل عام.

وحذر تود قائلا: "أتمنى أن يحتفظ مالكو الفرق والرعاة بالحافز. علينا أن نشجعهم على أن يشعروا بأنهم لا يزالوا يحبون هذه البطولة ويحتاجونها".

ولا تحتاج فورمولا-1 فقط إلى أن تصبح أقل تكلفة وإنما يعتقد كثيرون من المشاركين فيها أنها يجب أن تصبح أكثر عدالة وأكثر كفاءة أيضا. كما يتعين أن تصبح أكثر قربا من الجماهير وأكثر إثارة بل وأن تتسم بأجواء أكثر دفئا.

وأرادت مجموعة "ليبرتي ميديا" للإعلام ، مالكة الحقوق التجارية للبطولة ، في تحقيق كل هذه الأهداف قبل أزمة كورونا. ولكن الضغوط لإحداث هذه التغييرات أصبحت أكبر الآن بعد أزمة كورونا.

ويرى بيرني إكليستون الرئيس السابق لرابطة فورمولا-1 أن "ليبرتي ميديا" يجب أن تكون أكثر حزما وأن تجعل التقنيات أقل تعقيدا.

وقال إكليستون (89 عاما) في مقابلة إعلامية : "البعض يحتاج إلى تمزيق سجلات اللوائح وكتابة لوائح جديدة... نحتاج للتأكيد على بقاء فورمولا-1 رياضة ممتعة".​

فيديو قد يعجبك: