إعلان

نصائح لتحسين جودة الإشارة اللاسلكية للإنترنت

10:10 ص الأربعاء 24 سبتمبر 2014

جهاز الراوتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هانوفر - (د ب أ):

أوضحت مجلة ''ماك آند آي'' أنه يتعين على المستخدم اختيار موضع جهاز الراوتر في المنزل وتوجيه الهوائي الخاص به بصورة صحيحة، حتى ينعم بجودة استقبال موحد لشبكة WLAN اللاسلكية في المنزل.

وأضافت المجلة الصادرة بمدينة هانوفر الألمانية أن محور الهوائي يحدد كيفية توزيع إشارة الراوتر في المنزل، فمثلاً إذا رغب المستخدم في استعمال الشبكة اللاسلكية في مبنى مكون من عدة طوابق، كالمنازل العائلية، فمن الأفضل توجيه الهوائي بشكل أفقي.

وعند الرغبة في استعمال جهاز الراوتر في طابق واحد أو شقة سكنية واحدة، فمن الأفضل في هذه الحالة توجيه هوائي الراوتر بشكل رأسي. وتنصح المجلة الألمانية المستخدم بضرورة استعمال جهاز راوتر مزود بعدة هوائيات، إذا رغب في استعمال شبكة WLAN اللاسلكية في المبنى بالكامل.

موقع الراوتر

وإلى جانب توجيه الهوائي يعتبر موقع الراوتر في المنزل من العوامل الحاسمة لجودة استقبال شبكة WLAN اللاسلكية؛ وكلما كان الراوتر على مسافة قريبة من الجهاز الطرفي، فإن عملية نقل البيانات تتم بشكل أكثر سلاسة. ولذلك يتعين على المستخدم وضع جهاز الراوتر في منتصف الشقة السكنية أو المنزل؛ حتى يتم توزيع الإشارة اللاسلكية بشكل موحد.

ومن الأفضل ألا تكون هناك عوائق في المسافة بين الراوتر والأجهزة الطرفية، حيث تقوم وصلات المياه التي تمر في الجدران بعكس الإشارات اللاسلكية وبالتالي تنشأ أماكن ميتة وخالية من الإشارة اللاسلكية. كما أن أحواض السمك والجدران المغطاة بالجص وحوامل الغسيل المعلق عليها ملابس رطبة تؤدي إلى خفض جودة استقبال الإشارة اللاسلكية لجهاز الراوتر.

وفي حال تشغيل عدة شبكات لاسلكية في النطاق المحيط بجهاز الراوتر، فإنه يمكن تحسين جودة استقبال الإشارة اللاسلكية من خلال تغيير القناة أو تغيير نطاق التردد. ونظراً لكثرة أعداد أجهزة الراوتر التي تعمل في نطاق التردد 4ر2 غيغاهرتز، فغالباً ما تظهر اختلالات بسبب تداخل القناة. ويتمكن المستخدم عن طريق برنامج التحكم في الراوتر من تحديد نوعية القنوات في المنطقة المحيطة التي يتم استخدامها بكثرة. وإذا قام المستخدم بالتحويل إلى قناة لاسلكية أقل استعمالاً، فإن ذلك يؤدي إلى تحسين جودة استقبال الإشارة اللاسلكية.

وإذا كان جهاز الراوتر يدعم نطاق التردد 5 غيغاهرتز، فإن التحويل إلى هذا النطاق يعمل على تحسين جودة استقبال الإشارة اللاسلكية. وفي هذه الحالة يتعين على المستخدم مراعاة أنه لا يمكن الوصول إلى معدل جيد لنقل البيانات في هذا النطاق إلا إذا كانت المسافة قصيرة نسبياً بين جهاز الراوتر والأجهزة الطرفية مع عدم وجود عوائق كبيرة. بالإضافة إلى أن الكثير من الحواسب والهواتف الذكية القديمة لا تدعم نطاق التردد 5 غيغاهرتز.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان