إعلان

العائد للسياحة.. زعزوع من الإخوان للثورة لإعادة الثقة (بروفايل)

10:18 ص السبت 19 سبتمبر 2015

هشام زعزوع وزير السياحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي :

ولد هشام زعزوع المكلف رسميًا بوزارة السياحة في الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف اسماعيل، عام 1954، وتعلم فى المدرسة الإنجليزية فى مصر الجديدة والذي تخرج فيها عام 1972، والتحق بكلية التجارة جامعة عين شمس عام 1976 قسم محاسبة، حيث عمل فى أول حياته ضمن أول مجموعة تنضم لبنك "سيتى بنك" بالقاهرة لمدة خمس سنوات حصل خلالها على العديد من الدورات المتخصصة فى المجال المالى.

وبدأت علاقة زعزوع بالسياحة فى العام 1980 بعد أن سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وشارك فى تأسيس شركة سياحة أمريكية متخصصة فى السوق المصرى والتى نجحت نجاحًا كبيرا فى جذب السياحة الامريكية إلى مصر.

وعاد زعزوع إلى القاهرة ليفتح فرعا للشركة بعد ثلاث سنوات كمدير للشركة فى مصر، ومنها إلى تكليفه بأن يكون مديرا عاما لمجموعة سياحية كبيرة فى أوائل التسعينيات من القرن الماضى.

وتولى هشام زعزوع بعد ذلك فى عام 2004 منصب مدير الاتحاد المصري للغرف السياحية حتى العام 2007 الذى تم اختياره فيه معاونا لوزير السياحة ثم مساعد أول وزير السياحة فى عام 2008 وحتى تكليفه بحقيبة السياحة اليوم.

حصل على العديد من الدورات فى مجال السياحة منها شهادة من جامعة هارفارد الأمريكية ويدرس حاليا للحصول على درجة الماجستير بالاشتراك مع كلية أدبرة للأعمال فى المملكة المتحدة.

كما شغل زعزوع منصب نائب رئيس مجلس الأعمال بمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لدورتين متتاليتين وهو أول مصرى يشغل هذا المنصب وعضو فى عدد من التجمعات السياحية منها عضويته لمجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، والهيئة العامة للتنمية السياحية، وصندوق السياحة، والاتحاد المصرى للغرف السياحية، وشركة المطارات المصرية، والمجالس القومية المتخصصة، فضلا عن رئاسته للعديد من اللجان المتخصصة منها لجنة المنظمات فى الاتحاد المصرى للغرف السياحية وكذلك الغرفة الأمريكية وغيرها.

وزير الإخوان والثورة

تولي هشام زعزوع منصب وزير السياحة في التشكيل الحكومي في عهد جماعة الإخوان المسلمين، وفي مفاجأة في ذلك الوقت قدم استقالته احتجاجا على تمسك الحكومة بتعيين قيادي بالجماعة الإسلامية محافظا جديدا لمحافظة الأقصر السياحية في ذلك الوقت، وتراجع عن قرار عقب تنازل القيادى الإخواني عن ذلك المنصب.

وعقب اندلاع ثورة 30 يونيو تم إسناد مهمة الوزرة له من جديد تحت قيادة حازم الببلاوي، الذي ابقى عليه داخل التشكيل، وفي تغير وزاري ثالث برئاسة المهندس إبراهيم محلب تم الإبقاء عليه كاوزير للسياحة واستمر في ذاك المنصب حتى كانت المفاجأة الكبيرة عندما كان موجود خارج البلاد، لحضور فعاليات المؤتمر السنوي لشركات السياحة الألمانية، و فعاليات افتتاح بورصة برلين السياحية تم استدعائه و إقالته قبل المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ليسلم مهام الوزارة للمهندس خالد رامي.

إعادة الثقة

وفي تشكيل حكومى جديد برئاسة المهندس شريف اسماعيل تم اعادة الثقة في وزبر السياحة السابق هشام، الذي شغل المنصب من أغسطس 2012 وحتى مارس 2015.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان