إعلان

العربى: القمة العربية تعقد فى ظل تحديات غير مسبوقة فى المنطقة العربية

05:56 م الأربعاء 25 مارس 2015

الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ /مصر- (د ب أ):

أكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي على اهمية الاعداد الجيد للقمة العربية المقررة السبت المقبل موضحا انهاتنعقد في ظل تحديات كبيرة وجسيمة وغير مسبوقة بالمنطقة.

وقال العربى ، فى كلمته كلمة أمام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم الاربعاء تحضيرا لاعمال القمة ، ان هذه التحديات تتطلب جهودا عربية مضاعفة لمواجهتها والتغلب عليها لتحقيق التنمية في بعديها الاقتصادي والاجتماعي مضيفا ان القمة ستعكف على تحقيق اقتصاد متكامل العناصر وتعاون في شتى المجالات التي تمس المواطن.

واكد في الوقت ذاته ضرورة العمل على خفض معدلات البطالة وتوفير التعليم ومواجهة الفقر ومواكبة التكنولوجيا موضحا انها موضوعات مطروحة على المجلس لتعزيز مسيرة العمل المشترك.

وقال العربي "اننا مطالبون بتعزيز التكامل الاقتصادي بتفعيل منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى واقامة الاتحاد الجمركي العربي وتوفير القرار السياسي اللازم لتحقيق ذلك".

ويناقش الاجتماع الذي يأتي في اطار تحضير الملفات الاقتصادية والاجتماعية للقمة العربية التي تبدأ أعمالها السبت المقبل بشرم الشيخ عددا من الموضوعات ومشاريع القرارات المرفوعة من المجلس على مستوى كبار المسؤولين.

وتتعلق هذه الموضوعات ومشاريع القرارات بملفات اتمام متطلبات اقامة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وتحضيرات اقامة الاتحاد الجمركي العربي المقرر له العام الجاري.

وتتضمن بندا بشأن تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك واخر بشأن التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ.

ومن جانبه دعا وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبدالنور"الى حشد الجهود والامكانيات العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي وفق أسس واقعية ومدروسة تحقق تطلعات الشعوب العربية".

ولفت الى أن الاحداث الراهنة ومواجهة "الارهاب الأسود" تحتم العمل على تحقيق الاهداف الاقتصادية والتنموية منبها "الى أن الفقر والجهل والبطالة كلها عناصر تشكل تربة خصبة يترعرع فيها الارهاب والتطرف".

وشدد في هذا الاطار على أهمية الاسراع بإقامة الاتحاد الجمركي العربي كأحد الاهداف الهامة نحو مسار السوق العربية المشتركة المنشودة في 2020 ودعا الى تفعيل المشروعات الاقتصادية المشتركة وتحرير التجارة والخدمات.

ومن ناحيته، قال وزير المالية الكويتي انس الصالح ان العديد من القرارات الهامة تم اتخاذها خلال رئاسة دولة الكويت اعمال القمة العربية ال25 ما أسهم في دعم التعاون العربي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وقال الوزير الصالح في كلمته أمام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي "ان العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك في حاجة ماسة الى المزيد من الاهتمام ، واشار الى اهمية اقامة الاتحاد الجمركي العربي وصولا الى السوق العربية المشتركة.

فيديو قد يعجبك: