إعلان

من البطرسية للمرقسية.. 3 تفجيرات خلال 4 أشهر والعقل المدبر "جاري ضبطه"

06:47 م الجمعة 14 أبريل 2017

أحد السعف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد شعبان:

72 ساعة فقط، احتاجتها أجهزة الأمن بوزارة الداخلية للكشف عن هوية منفذي تفجيري كنيستي مار جرجس بطنطا، والمرقسية بالإسكندرية، اللذين خلفا ورائهما 45 شهيدًا، وأكثر من مئة مصاب، بالتزامن مع احتفالات أحد السعف.

البداية كانت مع بيان صحفي - أمس الأربعاء - أعلنت فيه الوزارة التوصل إلى هوية الانتحاري منفذ تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وتبين أنه يدعى محمود حسن مبارك عبد الله 31 عاما، مقيم بحي السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس، كان يعمل عامل بقسم الصيانة بإحدى شركات البترول.

ولم تمر سوى 24 ساعة أخرى، حتى خرج مسؤول مركز الإعلام الأمني بالوزارة، ليعلن تحديد هوية منفذ تفجير كنيسة مار جرجس، وهو ممدوح أمين محمد بغدادي 40 عاما، مقيم بنجع الحجيري بمركز فقط بمحافظة قنا، حاصل على ليسانس آداب.

لكن بياني وزارة الداخلية، حملا عدة أمور مشتركة قادت فرق البحث لكشف هوية الانتحاريين، علاوة على أوجه التشابه المعلوماتي بين التفجيرين، والاستعانة بفريق البحث الذي كشف غموض واقعة تفجير البطرسية نهاية شهر ديسمبر الماضي.

العقل المدبر

وربط مسؤولو الأمن، منفذي الحادثين بإحدى البؤر الإرهابية التي يتولى مسؤوليتها الهارب عمرو سعد عباس إبراهيم 32 عاما، مقيم بمنطقة الأشراف البحرية بقنا، حيث أنه زوج شقيقة الانتحاري منفذ تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وكون المتهم الهارب عدة خلايا عنقودية، يعتنقون الأفكار التكفيرية الإرهابية، حيث تولى تدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة، وتصنيع المواد المتفجرة.

وعمل "عمرو" على إقناع عناصر الخلايا العنقودية بالأسلوب الانتحاري؛ لاستهداف مقومات الدولة ومنشآتها وأجهزتها الأمنية ودور العبادة المسيحية.

العمليات

نفذت تلك الخلايا عدة عمليات عدائية، بمشاركة بعض عناصرها، ومنها الهجوم على كمين "وادي النقب" بالوادي الجديد، في 16 يناير 2017، الذي أودى بحياة ضابط شرطة، و7 مجندين، وإصابة 4 آخرين.

كما خططت ومولت نفس الخلية تفجيري الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، وكنيسة مار جرجس بطنطا، الأحد الماضي.

وسبق لإحدى خلايا هذه البؤرة، ارتكاب حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية بواسطة انتحاري، ديسمبر الماضي، بتخطيط من مهاب مصطفى السيد قاسم، واسمه الحركي "الدكتور".

عناصر الخلايا العنقودية

تضم الخلايا العنقودية نحو 19 متطرفًا، تم ضبط بعضهم بحادث تفجير البطرسية، وضبط بعض المتورطين بحادث الهجوم على كمين النقب، حيث لقي اثنان منهم مصرعهما أثناء ضبطهما.

وفي 10 يناير الجاري، تم توجيه ضربة أمنية مؤخرا لخلية ثالثة تابعة لذات البؤرة، أسفرت عن مصرع 7 من أبرز كوادرها أثناء ملاحقتهم بنطاق الجبل الشرقي بأسيوط، وبحوزتهم العديد من الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة، وأنواع أسلحة مختلفة، وكميات من الذخيرة، ومجموعة من الكتب التكفيرية.

تحديد هوية منفذي تفجيري طنطا والإسكندرية

نجحت أجهزة الامن بوزارة الداخلية، في التوصل لهوية الانتحاريين من خلال فحص وتفريغ كاميرات المراقبة بموقع الحادثين، وجمع التحريات والمعلومات ذات الصلة، وتتبع خطوط سير العنصرين، وملاحقة العناصر الهاربة على ذمة بعض القضايا الإرهابية مؤخرا؛ لفحص صلتهم بالحادثين.

وباستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة، وفحص مقاطع الفيديو الخاصة بالحادثين، ومضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء الانتحاريين التي عُثر عليها بمسرح الحادثين مع البصمة الوراثية لأهلية العناصر الهاربة من التحركات السابقة والمشتبه فيه، تم تحديد منفذي التفجيرين.

المكافأة

رصدت وزارة الداخلية، أمس، مكافأة مالية تقدر بـ 100 ألف جنيه لمن يتقدم بمعلومة تُمكن أجهزة الأمن من ضبط أي عنصر من الهاربين بتفجيري الكنيستين، قبل زيادتها اليوم الخميس لـ500 ألف جنيه.

المطلوبون

وأعلنت وزارة الداخلية عن أسماء المطلوبين على خلفية تورطهم في عدة أعمال إرهابية شهدتها البلاد مؤخرا، وفي مقدمتها تفجيري كنيسة مار جرجس، والكنيسة المرقسية.

وبلغ عدد المطلوبون للأمن 15 متهما، بواقع 11 من محافظ قنا، و2 من القاهرة، وآخر من السويس، والأخير من البحر الأحمر، وهم كل من:

• عمرو سعد عباس إبراهيم، مواليد 1985 يقيم بقنا .

• مهاب مصطفى السيد قاسم، مواليد 1986 يقيم بالزيتون بالقاهرة.

• سامح بدوى مصيلحى بدوى، مواليد 1984 يقيم بحدائق الزيتون بالقاهرة.

• عمرو مصطفى يونس عبدالرحيم، مواليد 1982 يقيم بالشويخات بقنا.

• محمد بركات حسن أحمد، مواليد 1985 يقيم بقنا.

• تاج الدين محمود محمد محمد، مواليد 1980 يقيم بقنا.

• مصطفى عبده محمد حسن، مواليد 1983 يقيم بفيصل بالسويس.

• طلعت عبدالرحيم محمد حسين، مواليد 1986 يقيم بفرشوط بقنا.

• حامد خير على عويضة، مواليد 1979 يقيم بقنا.

• حمادة جمعة محمد سعداوى، مواليد 1987 يقيم بقنا.

• مصطفى محمد مصطفى أحمد، مواليد 1986 يقيم بقنا.

• أحمد مبارك عبدالسلام متولى، مواليد 1992 يقيم بقنا.

• عبدالرحمن كمال الدين على حسين، مواليد 1992 يقيم بقنا.

• محمود محمد على حسين، مواليد 1988 يقيم بقنا.

• على محمود محمد حسن، مواليد 1972 يقيم براس غارب بالبحر الأحمر.

فريق البحث

٥ فرق بحث مكبرة ترأسها اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، انقسمت إلى:

- فريق التدقيق الفني: يضم خبراء تكنولوجيا المعلومات بالوزارة وعمل على تفريغ الكاميرات وفحصها بجميع الوسائل العلمية

- فريق جمع المعلومات والتحريات: ترأسه اللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية للأمن الوطني

- فريق التتبع والبحث الأمني: ترأسه اللواء جمال عبدالباري مساعد وزير الداخلية للأمن العام

- فريق المعمل الجنائي والأدلة الفنية: تولى مهمة مضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء الانتحاريين التي عُثر عليها بمسرح الحادثين مع البصمة الوراثية لأهلية العناصر الهاربة من التحركات السابقة والمشتبه فيهم

- فريق ملاحقة العناصر الهاربة على ذمة بعض القضايا الإرهابية الأخيرة لفحص صلتهم بالحادثين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان