إعلان

بالفيديو| محمد علي خير: هل الصلاة على النبي تحتاج قراراً من وزارة الأوقاف؟

11:19 ص الجمعة 26 مايو 2023

وزارة الأوقاف

كـتب- علي شبل:

في ظل الجدل الدائر مؤخرا حول قرار وزارة الأوقاف المصرية بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الجمعة اليوم 26 مايو، لمدة 5 دقائق وبشكل جماعي، علّق الإعلامي محمد علي خير، متسائلا: هل الصلاة على النبي تحتاج قراراً من وزارة الأوقاف، وهل المصريون بعيدون عن الصلاة على النبي، ولماذا هذا القرار الآن؟

وقال “خير”، خلال تقديمه لبرنامج “المصري أفندي” على فضائية “المحور” مساء الخميس. إن الشعب المصري دائما يصلي على النبي صلي الله عليه وسلم في أي زمان ومكان، لافتا إلى قول المصريين عند مواقف كثيرة أثناء كلامهم اليومي "يا عم صلي على النبي".

وأكد محمد علي خير أنه لا أحد ضد الصلاة على النبي إطلاقا، متسائلا: “لماذا هذا القرار من وزارة الأوقاف؟ على الرغم من أن وزير الأوقاف الحالي كان له موقف من هذه الدعوة من قبل باعتبارها أن لها مآرب أخرى؟”.

ولفت الصحفي والإعلامي إلى أنه كان من الممكن أن يخرج وزير الأوقاف أو أي مسئول من الوزارة في نهاية حديثه بأن يطلب من الناس الصلاة على النبي دائما وليس في توقيت محدد وفي يوم محدد، وألا تكون من خلال قرار.

وكانت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ضجت مؤخرا بالحديث عن دعوة وزارة الأوقاف المصريين إلى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالمساجد عقب صلاة الجمعة، المقررة اليوم 26 مايو، وبشكل جماعي، ورغم تبرير الأوقاف المتكرر لـ"القرار" وتأييد الإفتاء للفكرة وتأكيدها أن الصلاة الجماعية على النبي جائزة شرعًا، إلا أن كثيرا من المصريين انقسم بين مؤيد للفكرة وبين معارض يرى أنها بدعة في الدين لم يأت بها النبي ولا الصحابة الكرام.

وجاء في البيان الذي حمل دعوة وزارة الأوقاف، منذ نحو أسبوع، أنه "تقرر أن تصدح جميع المساجد عقب صلاة الجمعة في هذا اليوم بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لمدة ثلاث إلى خمس دقائق بالصيغة التالية:

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

اقرأ أيضًا:

قسم المصريين.. قرار الصلاة على النبي بين المقاطعة والتبرير وصمت الأزهر

للصلاة على النبي يوم الجمعة وكل يوم.. 10 صيغ رائعة احرص عليها

يحشر الناس يوم القيامة عراة.. فما فائدة الكفن؟.. علي جمعة يجيب

بعد مقترح تجريمه.. ماذا تعرف عن "التخبيب" وحكمه شرعًا ولماذا حذر منه

بعد حمل فتاة من والدها.. ما عقوبة الشرع لزناة المحارم وهل يجهض ابن الزنى؟

فيديو قد يعجبك: