علميًا.. هل حرارة الجو تؤثر مع الطالب أثناء الامتحانات؟

10:01 ص السبت 02 يونيو 2018
  علميًا.. هل حرارة الجو تؤثر مع الطالب أثناء الامتحانات؟

علميًا.. هل حرارة الجو تؤثر مع الطالب أثناء الام

كتب- هشام عواض:

تعيش البيوت المصرية حالة من الاستنفار مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، والتي مقرر إنطلاقها غدًا الأحد، والتي تتزامن مع حالة ارتفاع درجات الحرارة، وكشفت دراسة في جامعة أن الطقس الحار يؤثر سلبًا على أداء الطلاب في الامتحانات.

قال باحثون من جامعات هارفارد، كاليفورنيا وجورجيا في الولايات المتحدة، إن أظهر تحليل نتائج 10 ملايين طالب في المدارس الثانوية الأمريكية خلال 13 عامًا أنّ الطقس له تأثير سلبي على أداء الطلاب، بحسب "بي بي سي".

وتنصح الدراسة التي نشرها "مكتب الدراسات الاقتصادية الأمريكية"، بتوسيع استعمال مكيفات الهواء في المدارس للتخفيف من تأثير الحرارة.

ويشتكي الطلاب الذين يشاركون في الامتحانات في الصيف كثيرًا من الحرارة، ويقولون إنها كانت عائقًا لهم.

وتعد هذه الدراسة، أول دليل على أن ارتفاع درجة الحرارة يقابله هبوط أداء الطلاب في الامتحانات.

وفحص الباحثون أداء الطلاب في مختلف الامتحانات عبر السنوات من 2001 إلى 2004 في الظروف المناخية المختلفة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وخلصت الدراسة ، إلى أن الطلاب يسجلون نتائج سيئة في الظروف المناخية الحارة، وتكون نتائجهم أفضل إذا كان الطقس لطيفاً. وينطبق هذا على مختلف أنواع المناخ، سواء في الولايات الباردة شمالًا أو تلك الأكثر حرارة جنوبًا.

ولاحظ الباحثون أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بقيمة 0.55 درجة مئوية يقابله هبوط في الاستيعاب بنسبة 1%.

ويبدأ التأثير السلبي، حسب الدراسة، كلّما ارتفعت الحرارة فوق 21 درجة مئوية. ويتسارع عندما تتجاوز 32 درجة مئوية. ويزداد تأثير الحرارة أكثر على الاستيعاب إذا بلغت 38 درجة مئوية.

وأوصت الدراسة أن تتدخل العائلات الثرية والمدارس في الأحياء الفقيرة لمعالجة تأخر الطلاب في الدراسة بتوفير دروس دعم للطلاب لسد هذا التأخّر. ولكنّها قالت إن "الحل البسيط" هو توفير مكيّفات الهواء للعائلات الكبيرة والمدارس التي فيها عدد كبير من الطلاب.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 80235

    عدد المصابين

  • 23274

    عدد المتعافين

  • 3702

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 12192761

    عدد المصابين

  • 7090230

    عدد المتعافين

  • 552534

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان