إعلان

بعد نهاية "بطلوع الروح".. مشاهد لا تُنسى من تحرير الرقة السورية (صور)

05:16 م الأحد 01 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سارة أبو شادي:

في مشهد النهاية من الحلقة الأخيرة من مسلسل بطلوع الروح، والذي يسرد تفاصيل سيطرة التنظيم الإرهابي على مدينة الرقة السورية لنحو 4 سنوات حتى تحريرها عام 2017، ظهرت حافلات تقل عناصر من التنظيم الإرهابي متعددة الجنسيات يخرجون رفقة عائلاتهم من المدينة السورية إلى وجهة أخرى، ليعود بالأذهان إلى تفاصيل تحرير المدينة السورية.

تحرير الرقة

في السابع عشر من أكتوبر عام 2017، تمكنت قوات سوريا الديموقراطية من تحرير مدينة الرقة بشكل كامل بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، عقب معارك شرسة شهدتها المدينة خلفت دمارًا كبيرًا بلغ حينها نحو 90%.

عناصر داعش التي خرجت من الرقة تركت ورائها الكثير من المقابر الجماعية التي احتوت على جثامين العديد من المدنيين الذين قُتلوا على يد التنظيم الإرهابي، أثناء استيلائه على المدينة السورية، إضافة إلى مئات الألغام في عدد من مواقعهم العسكرية لحمايتها من قوات سوريا الديموقراطية أو التحالف الدولي.

سيطرة داعش وتدخل سوريا الديمقراطية

في خلال 15 حلقة، سرد مسلسل بطلوع الروح مشاهد حقيقية حدثت في مدينة الرقة السورية بعد إعلان تنظيم "داعش" في عام 2014 أنّها مقر ما يُسمى بـ"الخلافة الإسلامية" في سوريا، حينها استيقظ السوريون على فاجعة سقوط المدينة في أيدي الدواعش وتبدأ من ذلك اليوم سلسلة جرائمهم تجاه أبناء المدينة جميعًا.

استمرت سيطرة التنظيم على المدينة بشكل كامل لنحو عام، حتى بدأت القوات السورية مدعومة من روسيا ثم قوات سوريا الديمقراطية تدعمها الولايات المتحدة في ضربات مختلفة ضد التنظيم الإرهابي امتدت من العام 2015 إلى 2017 حتى تم تحرير المدينة.

التحرير تم على مرحلتين الأولى تحرير القرى والثانية تحرير المدينة؛ وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن القصف الذي عاشته المدينة المدمرة أوقع 1600 قتيل مدني، بحسب ما أفادت المنظمة بعد تحقيق أجراه موفدوها على مدى 18 شهرا في الرقة.

واستمرت الحملة التي شنها التحالف الدولي لمحاربة داعش من أجل تحرير المدينة من داعش من 6 يونيو إلى 17 أكتوبر 2017، وأدت إلى مقتل وجرح الآلاف من السكان، وحوّل المنازل والشركات والبنية التحتية إلى أنقاض.

التوجه نحو الباغوز
في الحلقة الأخيرة من المسلسل، وأثناء محاولة عقد اتفاق بين قوات سوريا الديموقراطية وقائد التنظيم الإرهابي، طلب التنظيم الإرهابي الخروج من الرقة وتسليمها بشكل كامل متجهين بأمان نحو مدينة الباغوز السورية، وبالفعل وافقت قوات التحالف الدولي وسوريا الديمقراطية على الاتفاق وخرجت حافلات التنظيم نحو مدينة الباغوز.

الباغوز إحدى المدن التي تقع على الحدود العراقية- السورية شمال شرقي نهر الفرات، وتعتبر المدينة آخر معاقل التنظيم الإرهابي وتم تحريرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي في عام 2019 من سيطرة داعش ضمن عملية أطلق عليها اسم العزم الصلب.

سبب اختيار الباغوز

واختار التنظيم الإرهابي مدينة الباغوز لتكون آخر معاقلهم في سوريا، نظرًا لأهميتها الجغرافية واللوجستية المهمة بالنسبة إلى التنظيم الإرهابي، وكانت تشكل خياراً استراتيجياَ له لخوض آخر معاركه، إضافة إلى سهولة التنقل بين غرب العراق وشرق سوريا عبر الحدود، كذلك الطبيعة الجغرافية الصعبة والمكونة من تلال باتجاه البادية ووجود كهوف مقابل نهر الفرات في الجهة الأخرى، هذه العوامل الطبيعية جعلت من القرية خياراً مفضلاَ لعناصر التنظيم .

6 سنوات على تحرير مدينة الرقة السورية، لكنّ آثار الخراب الذي خلّفه التنظيم الإرهابي في المدينة لا زال شاهدًا على جرائمه.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان